طاقات

ساهم النمو القوي الذي شهدته مختلف الأسواق في ترسيخ مكانة مطار دبي الدولي كواحد من أسرع المطارات الدولية نمواً على مستوى العالم، إذ استهل المطار عامه الجديد بالتفوق على مطاري هونغ كونغ الدولي وباريس شارل ديغول، ليصبح بذلك ثاني أكثر المطارات العالم إشغالاً من حيث أعداد المسافرين الدوليين.
2011 - 50.9 million 2012 - 57.7 million 2013 - 66.5 million
رحل عام 2013 على نحو مشابه لبدايته، إذ شهد بأكمله نمواً مضاعفاً ليستقر بالمطار على المسار الصحيح نحو تحقيق هدفه الرامي إلى التفوق على
“مطار هيثرو” في لندن كأكثر المطارات الدولية إشغالاً على مستوى العالم
بحلول عام 2015.

ويعزى هذا النمو في قسم كبير منه إلى النمو السريع الذي شهدته الناقلتان الوطنيتان “طيران الإمارات” و”فلاي دبي”، في ضوء مواصلتهما لتوسيع شبكاتهما.

وكانت أستراليا على وجه الخصوص سوق نمو رئيسية بالنسبة لمطار دبي الدولي، في ضوء الشراكة التي انطلقت في مايو 2013 بين “طيران الإمارات” والناقلة الأسترالية “كانتاس”، وساهمت في رفع أعداد المسافرين في جميع المدن التي تخدّمها الشراكة. وواصلت معدلات الحركة من وإلى الهند التي تمثل الوجهة الأكبر بين البلدان بالنسبة للمطار، نموها بقوة على غرار المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية.

أرقام قياسية للمسافرين

مطار دبي الدولي

اختتم مطار دبي الدولي عام 2013 بتسجيل أداء قياسي جديد واستقباله لأكثر من 6 ملايين مسافر عبر المطار في شهر ديسمبر.

وساعد ذلك على رفع العدد الإجمالي للمسافرين بزيادة نسبتها 15.3% إلى 66496730 مسافراً، بارتفاع ملحوظ عن 57684550 مسافراً خلال عام 2012. وشهدت حركة الطائرات أيضاً نمواً قوياً في عام 2013 بواقع 369953 حركة، بزيادة قدرها 7.5% عن 344245 حركة.

وبوصفه المركز الأكثر إشغالاً على مستوى العالم على صعيد طائرات “إيه 380″، واصل مطار دبي الدولي الاستفادة من الكفاءات التي توفرها الأعداد الكبير لطائرات البدن العريض التي تسافر منه وإليه، إذ ارتفع وسطي ​​عدد المسافرين لحركة الطائرة الواحدة إلى 198 مسافراً في عام 2013، بزيادة نسبتها 4.5% من 189 مسافراً في عام 2012. ( انظر المركز الأكثر إشغالاً في العالم لطائرات “إيه 380″).

وخلال العام المذكور، أضاف مطار دبي الدولي 28 وجهة سفر جديدة، ليرفع العدد الإجمالي للوجهات التي يخدمّها إلى 260 مدينة حول العالم.

capacity2

capacity1

capacity3

أبرز الوجهات

plane
india
UK
saudi_arabia
pakistan
qatar
australia
  • الهند
  • المملكة المتحدة
  • المملكة العربية السعودية
  • باكستان
  • قطر
  • أستراليا
  • عدد الوجهات
  • الرحلات/أسبوعياً
  • المقاعد/أسبوعياً
  • 18
  • 433
  • 99,334
emirates fly_dubai indigo air_india
air_india_express spice_jet jet_airways
  • عدد الوجهات
  • الرحلات/أسبوعياً
  • المقاعد/أسبوعياً
  • 6
  • 161
  • 64,547
emirates quantas british_airways virgin_atlantic
Royal_Brunei_Airlines
  • عدد الوجهات
  • الرحلات/أسبوعياً
  • المقاعد/أسبوعياً
  • 10
  • 283
  • 65,9324
emirates fly_dubai nas_air saudia
  • عدد الوجهات
  • الرحلات/أسبوعياً
  • المقاعد/أسبوعياً
  • 7
  • 154
  • 37,867
emirates fly_dubai pakistan_international air_blue
shaheen_air
  • عدد الوجهات
  • الرحلات/أسبوعياً
  • المقاعد/أسبوعياً
  • 1
  • 203
  • 41,606
emirates fly_dubai qatar_airways united_airways
  • عدد الوجهات
  • الرحلات/أسبوعياً
  • المقاعد/أسبوعياً
  • 5
  • 70
  • 31,192
emirates quantas
India UK Saudi Arabia Pakistan Qatar Australia

“احتفظت الهند بموقعها كالوجهة الأبرز كدولة واحدة بالنسبة لدبي بتسجيلها 8401253 مسافراً، ما يعكس نمواً نسبته 14.3% مقارنة مع 7347270 في عام 2012.”

احتفظت الهند بموقعها كالوجهة الأبرز كدولة واحدة بالنسبة لدبي بتسجيلها 8401253 مسافراً، ما يعكس نمواً نسبته 14.3% مقارنة مع 7347270 في عام 2012.

وتخدّم الدولة سبع شركات طيران تضم “فلاي دبي” و”طيران الإمارات” و”جت إيرويز” و”سبايس جت” و”إنديجو” و”الخطوط الجوية الهندية” و”طيران الهند اكسبريس”، وتقدم مجتمعة أكثر من 185 رحلة أسبوعية إلى 20 وجهة.

وحلت المملكة المتحدة في المركز الثاني بواقع 5099843 مسافراً (+19في المائة) تلتها المملكة العربية السعودية بواقع 4825114 (+34.2 في المائة)، مدعومة بنمو أعداد المسافرين من مدن المملكة (الرياض +28.6 في المائة) و(جدة +21.6 في المائة). وتحتل الوجهتان السعوديتان مكانة راسخة بين أبرز 10 وجهات بين المدن لمطار دبي الدولي.

أما على صعيد وجهات المدن التي يخدّمها مطار دبي الدولي، احتفظت الدوحة بموقع الصدارة مسجلة 2516866 مسافراً (+ 12.9 في المائة) تلتها لندن بواقع 2494555 مسافراً (+24.1 في المائة)، ومدينة الكويت بواقع 1813603 مسافراً (+13.3 في المائة).

كانت أوروبا الشرقية السوق الأسرع توسعاً من حيث معدل النمو في عام 2013 (+57.4 في المائة) نتيجة للتوسع الذي شهدته شبكتا “فلاي دبي” و”طيران الإمارات”، كما شهد العام إضافة رحلات جديدة إلى فولغوغراد، وأوديسا، ودنيبروبيتروفسك، وكراسنودار وروستوف.

وحلت أستراليا بعد أوروبا الشرقية (+33.4 في المائة) وذلك بفضل الخدمات الإضافية والحركة التي جاءت ثمرة للشراكة التي تجمع بين “طيران الإمارات” و”كانتاس”، في حين حلت آسيا والمحيط الهادئ ثالثاً(+25.1 في المائة).

 

مطار آل مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال

من أبرز الأحداث التي شهدها المطار في دبي ورلد سنترال، افتتاح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي –رعاه الله- لمبنى المسافرين الجديد في 27 أكتوبر 2013 واستقبال الرحلة التجارية الأولى رقم (W6 2497) لشركة “ويز اير”، القادمة من بودابست في المجر.

وعقب “ويز اير” التي كانت أول شركة تطلق رحلات دائمة بين دبي ورلد سنترال وأوروبا الشرقية والوسطى، سرعان ما انضم إلى المطار كل من “طيران الجزيرة” و”طيران الخليج” والعديد من شركات رحلات الطيران المجدولة. ومن المتوقع للخطوط الجوية القطرية أن تبدأ أيضاً العمل من المطار في مارس 2014.

وشكّل افتتاح مبنى المسافرين خطوة أولى في التطوير النهائي لدبي ورلد سنترال لاستقبال عمليات نقل المسافرين على نطاق واسع. ويوفر المبنى الجديد طيفاً كاملاً من مرافق تجارة التجزئة والمطاعم والمقاهي. ويخدّم المطار مدرج واحد قادر على استقبال طائرات “إيه 380″، و64 موقفاً للطائرات، ويتمتع بطاقة استيعابية تصل حتى 7 ملايين مسافر سنوياً.

وخلال الشهرين الأوائل من دخوله حيز التشغيل، استقبل المطار 65197 مسافراً بالمجمل، وهو رقم يتوقع له أن يواصل ارتفاعه إبان انتقال المزيد من شركات الطيران الجديدة وغيرها من المشغلين للعمل انطلاقاً من دبي ورلد سنترال خلال برنامج صيانة مدارج مطار دبي الدولي الذي يستغرق 80 يوماً بدءاً من 1 مايو 2014.

منذ افتتاحه في عام 2010، شكّل الشحن دعامة رئيسية للمطار الذي شهد في غضون الأعوام الثلاثة الماضية نمواً مطرداً في حجم الشحن، لاسيما حركة الشحن من البحر إلى الجو التي سجلت معدلات نمو قوية إثر اقبال شركات الطيران على الاستفادة من الشبكة المتميزة التي تربط بين المطار وبين “ميناء جبل علي”. وعلاوة على ذلك، ساهمت شبكة النقل البري التي تربط بين مطاري “دبي الدولي” و”دبي ورلد سنترال” في تسهيل التدفق السلس للشحن الجوي بالعبور (الترانزيت).

واختمت حركة الشحن العام الماضي بأداء متميز مسجلة نمواً قدره 30% في شهر ديسمبر، لترتفع بذلك إلى 23661 طناً من الشحن الجوي مقارنة مع 18025 طناً خلال الشهر نفسه من عام 2012. وخلال العام الكامل، انخفضت أحجام الشحن بنسبة قدرها 4.5% لتصل إلى 209209 طناً، بانخفاض من 219092 طناً في عام 2012، نتيجة للتقلبات في حركة الرحلات المجدولة.

ويتوقع لأحجام الشحن في “دبي ورلد سنترال” أن تستفيد بشكل كبير من قرار العديد من شركات الشحن الكبرى بنقل عملياتها الخاصة بالشحن إلى مطار دبي الثاني. ومن الجدير بالذكر أن شركة “سكاي كارجو للشحن” التابعة لطيران ستقوم بنقل كافة خدمات الشحن المخصصة التي توفرها من مطار دبي الدولي إلى دبي ورلد سنترال في عام 2014. وفي ضوء ذلك، ستقوم طيران الإمارات أيضاً بافتتاح منشأة شحن جديدة تتمتع بطاقة استيعابية قدرها 700 ألف طن في أبريل 2014.

وفي شهر فبراير 2014، قامت شركة “كاثاي باسيفيك” بنقل كاثي عملياتها الخاصة بالشحن إلى مطار آل مكتوم الدولي، الذي سيكون بمثابة محور الترانزيت إلى وجهاتها الأوروبية المتعددة بما فيها أمستردام وفرانكفورت ولندن ومانشستر وباريس وميلان. وتشغل الشركة حالياً سبع رحلات شحن أسبوعياً إلى دبي. وتأتي هذه الخطوة في أعقاب انتقال “اير فرانس- كي إل أم” إلى دبي ورلد سنترال منتصف العام 2013.

مطار دبي الدولي محور عمليات ايرباص “إيه 380”.

أصبح بمقدور “مطار دبي الدولي” الذي يعد اليوم ثاني أكثر مطارات العالم إشغالاً من حيث حركة الركاب الدوليين وفقاً لبيانات “المجلس الدولي للمطارات”، أن يتقلد اليوم لقب المحور الرائد على مستوى العالم لعمليات “ايرباص إيه 380″، بحسب البيانات الصادرة مؤخراً حول جداول الرحلات في قطاع الطيران.

وتظهر بيانات جداول العام 2013 الصادرة مؤخراً، أن المطار استقبل 10608 رحلة مجدولة لطائرات “إيه 380″ إلى 26 وجهة، منها 1094 رحلة مجدولة للخطوط الجوية الأسترالية “كانتاس”، والقسم الباقي لطيران الإمارات، أكبر مشغل في العالم للطائرات ذات الطابقين.

وجاء مطار “تشانغي” في سنغافورة في المركز الثاني لعام 2013، مسجلاً 5491 رحلة مجدولة لطائرات “إيه 380″ إلى 11 وجهة، بينما حل مطار “لندن هيثرو” في المركز الثالث مسجلاً 4434 رحلة إلى 6 وجهات، يليه مطار “باريس شارل ديغول” باستقباله 3515 رحلة إلى 11 وجهة ومن ثم مطار فرانكفورت بتسجيله 3391 رحلة إلى 12 وجهة.

وكانت “طيران الإمارات” قد تقدمت في شهر نوفمبر 2013 بطلبية لشراء 50 طائرة إضافية من طراز “إيه 380″، لترفع بذلك العدد الإجمالي لطائرات الشركة من طراز “إيه 380″ إلى 96 طائرة، تشغل “طيران الإمارات” 44 طائرة منها في الوقت الراهن.

وفي خطوة تهدف إلى تلبية النمو الحاصل في عدد رحلات “إيه 380″، قامت “مطارات دبي” في 2 يناير 2013 بافتتاح “الكونكورس A” الذي يعد أول منشأة مصممة خصيصاً لاستقبال هذا الطراز، تأكيداً على عزمها القوي لأن يصبح المطار المركز الأبرز على مستوى العالم لطائرات “إيه 380″. وتضم هذه المنشأة الجديدة 20 بوابة ذات طابقين تتيح للمسافرين الصعود مباشرة من صالات الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال.

وخلال العام الأول من تشغيله، استقبل “الكونكورس A” أكثر من 14596893 مسافراً و22 مليون حقيبة.

خطط توسيع المرافق

بهدف مواكبة النمو السريع في أعداد المسافرين، تستثمر “مطارات دبي” حالياً مبلغاً قدره 7.8 مليارات دولار في توسيع مرافق مطار دبي الدولي لاستيعاب 100 مليون مسافر بحلول عام 2020. وتهدف خطة التوسع التي تعرف باسم “الخطة الاستراتيجية 2020″ إلى توفير طاقة استيعابية إضافية تشمل مبنى جديد للمسافرين، وتحسين مدارج المطار إضافة إلى توسعة مرافق الشحن في المطار.

وشهد العام 2013 قطع أشواط طويلة في مسيرة استكمال المرافق والبنية التحتية الواردة في “الخطة الاستراتيجية 2020″، كان من أبرزها “افتتاح الكونكورس A” الذي يعد أول منشأة في العالم مصممة خصيصاً لاستقبال طائرات “إيه 380″، وافتتاح المرحلة الأولى من مشروع تجديد وتوسعة المبنى 2 وافتتاح مرافق جديدة للشحن.

وشهد العام 2013 قطع أشواط طويلة في مسيرة استكمال المرافق والبنية التحتية الواردة في “الخطة الاستراتيجية 2020″، كان من أبرزها “افتتاح الكونكورس A” الذي يعد أول منشأة في العالم مصممة خصيصاً لاستقبال طائرات “إيه 380″، وافتتاح المرحلة الأولى من مشروع تجديد وتوسعة المبنى 2 وافتتاح مرافق جديدة للشحن.

وشهدت عمليات تشييد “الكونكورس D” أيضاً تقدماً ملحوظاً، الذي سيحتضن عند افتتاحه في الربع الأول من عام 2015، نحو  100 شركة طيران دولية تسير رحلات منتظمة.

مطار دبي الدولي

capactiy3
الكونكورس A

خلال العام الأول من دخوله حيز التشغيل، استقبل “الكونكورس A” نحو 22921761 قطعة من الأمتعة التي تم نقلها على متن أكثر من 50906 رحلة حملت 14596893 مسافراً.

و”الكونكورس A” الذي يعرف أيضاً باسم “البوابات A”، هو جزء من مجمع المبنى 3 المشيد خصيصاً لتخديم “طيران الإمارات”، حيث يمكن لمسافريها السفر منه إلى شبكتها المتنامية من الوجهات التي تخدمها رحلات طائرات “إيه 380″ في أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا وآسيا. ويرتبط “الكونكورس A” الذي يمتد على 11 طابقاً ومساحة إجمالية مشيدة قدرها 528 ألف متر مربع، مع “الكونكورس B” والمبنى 3 عبر قطار يجري تحت الأرض.

وتضم المنشأة 20 بوابة قادرة على استقبال طائرات “إيه 380″، وصالات “طيران الإمارات” الفاخرة لمسافري الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، التي تمتد على مساحة قدرها 29 ألف متر مربع.

وبخلاف كافة مرافق المطارات الأخرى في العالم، تقع صالات الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال في طوابق مخصصة توفر إمكانية الوصول المباشر والمريح إلى بوابات الصعود. وتعد الصالات التي تمتد على طول “الكونكورس” الأكبر على مستوى العالم وتقديم للمسافرين تجربة طعام متميزة من خلال المطابخ المفتوحة، وقاعات المؤتمرات، والمراكز التجارية، ومركز سبا “تايملس”، ومناطق ترفيهية، وأماكن مخصصة للتدخين، وكذلك مناطق لألعاب الأطفال.

ومن أبرز المزايا التي ينفرد بها “الكونكورس A”، ما يقدمه من تجربة عالمية المستوى لارتياد المطاعم والمقاهي التي تضم مجموعة واسعة من العلامات المرموقة عالمياً مثل بول، أومايزوشي بيسترو، بيكنيك، وافي غورميه، كارلوتشيوز، تشو غاو، بالب جوس بار، ماكدونادلز أند ماك كافيه، شيك شاك، كوستا متروبوليتان، ستاربكس، لو باين كوتيديان، الزرافة، هينيكين لاونج، جاكز بار أند غريل، ومويت أند تشاندون شامبين بار.

توسيع مرافق الشحن

capactiy2

في حين يجري حالياً نقل جميع عمليات الشحن المخصصة إلى “دبي ورلد سنترال”، إلا أن الشحنات المنقولة على متن طائرات المسافرين ستواصل تشكيل جزء كبير من عمليات الشحن في مطار دبي الدولي، خاصة في ظل التوسع السريع لأسطول وشبكة وجهات “طيران الإمارات”.

وبهدف استيعاب هذا النمو، تم افتتاح منشأة شحن جديدة لشركة “سكاي كارجو للشحن” التابعة لطيران الامارات في مطار دبي الدولي في شهر مايو 2013، ما من شأنه تسريع عمليات تحميل الشحن داخل طائرات المسافرين الخاصة بطيران الإمارات إلى حد كبير.

وتمثل منشأة ترتيب الشحن الجديدة مرحلة أولى من منشأة الشحن الأوسع الجاري بناؤها في الموقع السابق لمبنى “إكسبو المطار”. ولدى اكتمالها في منتصف 2014، سيتم استخدام المنشأة التي تتمتع بطاقة استيعابية قدرها 400 ألف طن سنوياً، لنقل الشحن بين مطاري دبي الدولي وآل مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال.

وعلاوة على ذلك، تعتزم “مطارات دبي” رفع الطاقة الاستيعابية لمبنى الشحن الضخم إلى 1.6 مليون طن سنوياً، بزيادة قدرها 300 ألف طن عن طاقته الاستيعابية الحالية البالغة 1.3 مليون طناً، وذلك عبر توسعة المنشأة وتحسين العمليات المؤتمتة، إضافة إلى تجديد وتحديث “بوابة الشحن 1″ و”الصالة A”. وستكون هذه المباني الثلاث متكاملة مع بعضها البعض، وستتولى “سكاي كارجو للشحن التابعة لطيران الإمارات مسؤولية تشغيلها بالكامل.

وفي أواخر عام 2013، انطلقت عمليات توسعة مبنى الشحن الضخم بخطوات متسارعة، وتواصل سيرها وفق الجدول الزمني المحدد لاستكمالها منتصف العام 2015.

الكونكورس D

capactiy6

يشكل “الكونكورس D” الذي يتمتع بطاقة استيعابية قدرها 18 مليون مسافر سنوياً، خطوة محورية على صعيد ضمان تمكين مطار دبي الدولي من مواصلة استيعاب النمو المستمر في أعداد المسافرين المتوقع لها أن تتجاوز عتبة 100 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2020.

ويركز “الكونكورس D” الذي تم تصميمه حول ردهة مركزية، على منح العملاء تجربة أكثر كفاءة تختصر رحلة المسافر عبر بواباته البالغ عددها 28 بوابة.

وشهد العام 2013 إحراز تقدم كبير في عملية تشييد المنشأة الجديدة، وتسير مراحل البناء وفق الجدول الزمني المحدد لافتتاح “الكونكورس D” في مطلع العام 2015. وفي الوقت نفسه، حققت عمليات تشييد سكة الحديد الجديدة التي تربط “الكونكورس D” مع “المبنى 1″ تقدماً ملحوظاً في العام المذكور، ومن المتوقع استكمال سكة الحديد بحلول منتصف عام 2014. ومن شأن استكمال هذه السكة أن يتيح لشركة ’بومباردييه‘ التي تتولى التصنيع والتوريد، تركيب أنظمة السكة المتنوعة، إذ نتوقع استلام ورفع أول نظام آلي لنقل المسافرين في حلته الجديدة بمطار دبي الدولي، إلى موقعه المحدد في غضون الربع الثاني 2014.

تجديد المبنى 1

شهدت عمليات تجديد “المبنى 1″ تقدماً متواصلاً في أواخر عام 2013، وستسهم لدى استكمالها في نهاية العام 2014 في منح المسافرين تجربة محسنة بشكل ملحوظ بالاتساق مع المستويات المتميزة الجاري تقديمها في “الكونكورس D”.

ويسير العمل في صالة القادمين الجانبية على قدم وساق، إذ يجري حالياً تجديد منطقة القادمين بالكامل بهدف تحسين تدفق المسافرين، الأمر الذي سيوفر مساحة أكبر للزوار القادمين لاستقبال الواصلين، وبيئة تسوق جديدة كلياً ومزيداً من المطاعم والمقاهي الجديدة والمحسنة. ويجري أيضاً توسيع واجهة المبنى بهدف استيعاب منطقة داخلية جديدة لانتظار سيارات الأجرة، وتوفير مساحة مخصصة لاستقبال المجموعات السياحية.

المبنى 2

capactiy5

عقب افتتاح المرحلة الأولى من مشروع توسعة المبنى 2 في شهر إبريل 2013، تواصلت عمليات تحسين المنشأة الحالية على قدم وساق خلال النصف الثاني من العام.

وقد شهدت المرحلة الأولى من المشروع زيادة مساحة المبنى بمعدل الضعف تقريباً وتضمنت توسيع منطقة إجراءات السفر. وبمجرد أن اكتملت المرحلة الأولى، انطلقت عمليات تحسين صالات المغادرين والقادمين الحالية، وهي الآن تمضي قدماً.

وفي المرحلة الثانية، يستمر العمل لافتتاح منطقة المغادرين الموسعة التي تتضمن ست بوابات إضافية في مطلع عام 2014. وفي أعقاب ذلك، يتوقع افتتاح منطقة تحويل الرحلات والقادمين الجديدة التي ستضم قاعة طعام وتسوق جديدة، للجمهور العام في نهاية النصف الأول من العام الجاري.

أما المرحلة النهائية من المشروع، فسوف تشهد توسيع وتحسين منطقة القادمين، ومن المتوقع استكمالها خلال الربع الثالث من العام 2014.

ولدى استكماله بصورة كلية، سيشتمل المبنى 2 على 48 منصة لإجراءات السفر و12 بوابة وتشكيلة أوسع من المطاعم والمقاهي.

تجديد المدارج

في شهر مايو 2013، أعلنت “مطارات دبي” عزمها على إطلاق مشروع تحسين مكثف لمدارج مطار دبي الدولي خلال فترة تستمر لمدة 80 يوماً بدءاً من 1 مايو 2014.

يشارف المدرج الشمالي على نهاية عمره الافتراضي، حيث بات بحاجة إلى إعادة تسوية وتعبيد وغير ذلك من التعديلات لاستيعاب حركة المرور المتوقعة في المستقبل. وفي الوقت نفسه، تستدعي الحاجة تحديث إنارة المدرج وبناء ممرات جديدة للطائرات على المدرج الجنوبي لتعزيز الطاقة الاستيعابية.

ومن المقرر إغلاق المدرج الجنوبي خلال الفترة من 1 إلى 31 مايو 2014، في حين سيكون المدرج الشمالي خارج الخدمة بدءاً من 31 مايو إلى 20 يوليو 2014 أثناء فترة التحسينات.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع إعادة تأهيل المدرج سيتضمن وضع 800 ألف طن من الإسفلت، و11 ألف مصباح لإنارة المجال الجوي، و1050 كيلومتراً من الكابلات و1750 فتحة لصيانة نظام التصريف و8.3 كيلومتر من أنابيب تصريف المياه.

“تجدر الإشارة إلى أن مشروع إعادة تأهيل المدرج سيتضمن وضع 800 ألف طن من الإسفلت، و11 ألف مصباح لإنارة المجال الجوي، و1050 كيلومتراً من الكابلات و1750 فتحة لصيانة نظام التصريف و8.3 كيلومتر من أنابيب تصريف المياه.”

وتستدعي عملية التجديد المقررة تخطيطاً مكثفاً ودقيقاً لضمان الحد الأدنى من التأثير على شركات الطيران والمسافرين. وبهدف الالتزام بجودة مستويات الخدمة أثناء سير العمل، ستقوم المؤسسة بتقليص عدد رحلات المسافرين المجدولة في مطارها، كما سيتم تحويل كافة رحلات الشحن الجوي والعام إلى دبي ورلد سنترال.

وشهد النصف الثاني من العام 2013 محادثات موسعة مع شركات الطيران لتقليص أعداد الرحلات المجدولة خلال الفترة التي تمتد 80 يوماً، لضمان تمكين “مطارات دبي” من الحفاظ على مستويات الخدمة والاستفادة من الطاقة الاستيعابية المتوفرة في المطارين.

وخلال العام المذكور أيضاً، بدأت مجموعة عمل خاصة تقودها “مطارات دبي” وتضم ممثلين عن مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية وغيرها من الأطراف المعنية، بتطوير الخطط التي من شأنها الحد من المخاطر ودعم سير العمليات وتعزيز الطاقة الاستيعابية خلال فترة الإغلاق. ومن المتوقع أن يؤدي إغلاق المدارج إلى انخفاض لا تزيد نسبته عن 26% في الطاقة الاستيعابية.

ومن بين تلك المبادرات، تشييد منعطف جديد حول ممر الطائرات على المدرج الشمالي لمطار دبي الدولي، ويمضي العمل فيها حالياً على قدم وساق. ومن شأن الممر الجديد أن يتيح للطائرات استخدام المدرج الجنوبي للتوجه إلى الطرف الشمالي من الحقل الجوي دون المرور فوق المدرج الشمالي، وبالتالي تحسين تدفق الحركة على المدرجين خلال وما بعد فترة الصيانة.

ومن شأن الأعمال الإنشائية الأخرى التي تتضمن البدء بتشييد ممر خروج سريع للطائرات على كلا المدرجين أن يتيح تقليص فترات شغل المدرج أثناء عودة المدرجين إلى الخدمة. ويأتي تشييد هذه الممرات في إطار عدد من برامج العمل التي سيجري استكمالها قبل إغلاق المدرج في شهر مايو 2014 للمساهمة في تعزيز الطاقة الاستيعابية خلال فترة الإغلاق التي تستمر لمدة 80 يوماً.

دبي ورلد سنترال

capactiy4

مبنى المسافرين

خلال عام 2013، أعلنت “مطارات دبي” بدء عمليات استقبال المسافرين في “مطار آل مكتوم الدولي” في دبي ورلد سنترال، وذلك بافتتاحها لمبنى المسافرين الجديد.

وستلعب “دبي ورلد سنترال” دوراً محورياً في التطور المستقبلي لإمارة دبي كمركز للتجارة، والنقل والخدمات اللوجستية والسياحة، ويأتي افتتاح المبنى الجديد بمثابة خطوة أولى في المسيرة بعيدة الأمد لتطوير المطار لعمليات المسافرين.

ويوفر المبنى الجديد طيفاً كاملاً من مرافق تجارة التجزئة والمطاعم والمقاهي. ويخدّم المطار مدرج واحد قادر على استقبال طائرات “إيه 380″، و64 موقفاً للطائرات، ويتمتع بطاقة استيعابية تصل حتى 7 ملايين مسافر سنوياً.

Capacity

Robust growth across all markets helped cement Dubai International’s position as one of the fastest-growing international airports in the world. The airport began the year by leapfrogging Hong Kong International and Paris’s Charles de Gaulle to become the world’s second busiest airport for international passengers.
2011 - 50.9 million 2012 - 57.7 million 2013 - 66.5 million
The year ended much the way it began with double digit-growth for the full year putting Dubai International on target to overtake London’s Heathrow airport as the world’s busiest international airport by 2015.

The growth was largely driven by fast growing home carriers Emirates airline and flydubai which continued to expand their networks.

Australia in particular was a major growth market for Dubai International with Emirates’ partnership with Australian flag carrier Qantas, launched in May 2013, boosting passenger numbers in all cities served by the partnership. Traffic to and from India, the airport’s largest country destination, also continued to grow strongly as did the UK and Saudi Arabia.

Record passenger traffic

Dubai International

Dubai International ended 2013 with yet another record performance with more than six million passengers passing through the airport in December.

This helped propel overall passenger numbers up 15.3 per cent to 66,496,730, a dramatic increase from 57,684,550 recorded during 2012. Aircraft movements also showed robust growth in 2013 at 369,953, up 7.5 per cent from 344,245.

As the world’s busiest A380 hub, Dubai International continued to benefit from the efficiencies offered by the large number of wide-body jets that operate into it with the average number of passengers per aircraft movement rising to 198 in 2013, up 4.5 percent from the 189 recorded in 2012.

Dubai International added 28 new passenger destinations during the year, bringing the total number of destinations served to upwards of 260 cities worldwide.

capacity2

capacity1

capacity3

Top spots

plane
india
UK
saudi_arabia
pakistan
qatar
australia
  • India
  • UK
  • Saudi Arabia
  • Pakistan
  • Qatar
  • Australia
  • Number Of Destinations
  • Flights/wk
  • Seats/wk
  • 18
  • 433
  • 99,334
emirates fly_dubai indigo air_india
air_india_express spice_jet jet_airways
  • Number Of Destinations
  • Flights/wk
  • Seats/wk
  • 6
  • 161
  • 64,547
emirates quantas british_airways virgin_atlantic
Royal_Brunei_Airlines
  • Number Of Destinations
  • Flights/wk
  • Seats/wk
  • 10
  • 283
  • 65,9324
emirates fly_dubai nas_air saudia
  • Number Of Destinations
  • Flights/wk
  • Seats/wk
  • 7
  • 154
  • 37,867
emirates fly_dubai pakistan_international air_blue
shaheen_air
  • Number Of Destinations
  • Flights/wk
  • Seats/wk
  • 1
  • 203
  • 41,606
emirates fly_dubai qatar_airways united_airways
  • Number Of Destinations
  • Flights/wk
  • Seats/wk
  • 5
  • 70
  • 31,192
emirates quantas
India UK Saudi Arabia Pakistan Qatar Australia

“India retained its position as Dubai’s single largest country market with 8,401,253 passengers, a year on year growth of 14.3 per cent compared to 7,347,270 in 2012.”

India retained its position as Dubai’s single largest country market with 8,401,253 passengers, a year on year growth of 14.3 per cent compared to 7,347,270 in 2012.

The country is served by seven airlines – including flydubai, Emirates airlines, Jet Airways, Spicejet, Indigo, Air India and Air India Express – offering more than 185 flights a week to 20 destinations.

UK placed second with 5,099,843 passengers (+19 per cent) followed by Saudi Arabia at 4,825,114 (+34.2 per cent), propelled by passengers growth from Saudi cities Riyadh (up +28.6 per cent) and Jeddah (+21.6). Both Saudi destinations are firmly in the top 10 city destinations for Dubai International.

In terms of destination cities served by Dubai International, Doha retained the top spot with 2,516,866 passengers (+12.9 per cent) followed closely by London with 2,494,555 passengers (+24.1 per cent) and Kuwait City with 1,813,603 passengers (+13.3 per cent).

Eastern Europe was the fastest expanding regional market in terms of percentage growth in 2013 (+57.4 per cent) due to network expansion by flydubai and Emirates. During the year new flights were added to Volgograd, Odessa, Dnepropetrovsk, Krasnodar and Rostov.

Eastern Europe was followed by Australasia (+33.4 per cent) thanks to additional services and traffic resulting from the Emirates partnership with Qantas while Asia Pacific placed third (+25.1 per cent).

 

Al Maktoum International at Dubai World Central (DWC)

 

A major milestone for DWC was the opening of the new passenger terminal on October 27, 2013 by Sheikh Mohammed bin Rashid Al Maktoum, Vice President and Prime Minister of the UAE and Ruler of Dubai and welcoming the first commercial flight, Wizz Air flight W6 2497 arriving from Budapest, Hungary.

Wizz Air, which was the airport’s launch customer with non-stop services linking DWC to Central and Eastern Europe, was soon joined at the airport by Jazeera Airways, Gulf Air and several charter airlines. Qatar Airways is also expected to begin operating from the airport in March 2014.

The opening of the passenger terminal marked the first step in the eventual development of DWC for large-scale passenger operations. The new terminal offers full retail as well as food and beverage amenities. It is serviced by one A380 capable runway, 64 remote aircraft stands and has capacity for up to 7 million passengers per year.

In its first two months of operations DWC handled a total of 65,197 passengers, a number that is set to rise as new airlines relocate to the airport and several others operate into DWC during the 80 day runway enhancement programme at Dubai International commencing May 1, 2014.

Cargo has been the mainstay for DWC since its opening in 2010. In the first three years volumes grew exponentially. Sea to air freight traffic growth was particularly robust as airlines took advantage of DWC’s bonded link to the Jebel Ali port. Additionally, the road feeder service operating between Dubai International and DWC facilitated the smooth flow of transit air freight.

Cargo traffic ended the year strong with 30 per cent growth in December, rising to 23,661 tonnes of freight compared to 18,025 tonnes during the corresponding month in 2012. During the full year, volumes dipped 4.5 per cent to 209,209 tonnes, down from 219,092 tonnes in 2012, on the back of fluctuations in charter traffic.

Freight volumes at DWC are expected to benefit significantly from the decision of several major cargo operators to move their freighter operations to Dubai’s second airport. Notably, Emirates Skycargo will move all dedicated freighter services from DXB to DWC in 2014. Accordingly, Emirates will also open a new 700,000 tonne cargo facility in April 2014.

In February 2014 Cathay also relocated its freighter operations to Al Maktoum International, which will serve as transit hub for its European destinations including Amsterdam, Frankfurt, London, Manchester, Paris and Milan. The airline currently operates seven weekly freighter services to Dubai. Similarly Air France-KLM moved it regional cargo hub to Al Maktoum International in the middle of 2013.

Dubai International now the world’s busiest A380 hub.

Dubai International, the second busiest airport for international passenger traffic according to Airports Council International data, can now claim the title as the world’s leading hub for Airbus A380 operations according to published airline industry flight schedule data.

Published schedule data for 2013 shows the airport had 10,608 A380 scheduled flights to 26 destinations, with 1,094 of those flights scheduled by Qantas and the rest by Emirates airline, the world’s biggest operator of the double-decker aircraft.

Taking second spot during 2013 with 5,491 A380 scheduled operations to 11 destinations was Singapore Changi. London Heathrow holds third position with 4,434 flights to six destinations followed by Paris Charles de Gaulle with 3,515 flights to 11 destinations and Frankfurt with 3,391 flights to 12 destinations.

In November the home carrier Emirates airline ordered an additional 50 A380 aircraft, taking the airline’s total A380 order book to 96 aircraft. Emirates already operates 44 A380 aircraft.

To meet this growth in A380 flights, Dubai Airports on January 2, 2013 opened Concourse A, the world’s first purpose built A380 facility and a strong validation of our intention to be the world’s premiere A380 hub. This new facility has 20 two-tiered gates which allow passengers to board directly from the first and business class lounges.

During its first year operations more than 14,596,893 passengers and 22 million bags passed through Concourse A.

Facility expansion plans

To meet the rapid growth in passenger numbers, Dubai Airports is investing $7.8bn in the expansion of Dubai International’s facilities to accommodate 100 million passengers by 2020.

The expansion plan, dubbed SP2020, will create additional capacity which includes new terminal space, improvement to the airport’s runways as well as expansion to the airport’s cargo facilities.

In 2013 significant strides were made towards completing the facilities and infrastructure outlined in SP2020, the highlight of which was the opening of Concourse A, the world’s first purpose built A380 facility, the opening of the first phase of the Terminal 2 expansion and refurbishment and opening of new cargo facilities.

Significant progress was also made on Concourse D, which, when opened in the first quarter of 2015, will serve as the new home of the 100 international scheduled carriers airlines.

Dubai International

capactiy3
Concourse A

During its first year of operations, Concourse A handled 22,921,761 pieces of luggage carried on over 50,906 flights serving 14,596,893 passengers.

Concourse A, also known as A Gates, is part of the Terminal 3 complex built for the use of Emirates, from where its passengers can travel to its fast-expanding network of A380 destinations across Europe, North America, Australia and Asia. With 11 floors and a total built-up area of 528,000 square metres, Concourse A is connected to Concourse B and Terminal 3 via an underground train.

The facility features 20 A380 capable contact gates and Emirates’ luxurious First Class and Business Class lounges, which span 29,000 square metres.

Unlike any other airport facility in the world, the First Class and Business Class lounges have dedicated floors that offer direct and convenient access to aircraft boarding gates. The lounges, which extend the entire length of the concourse, are the largest in the world and offer customers’ fine dining with showcase kitchens, conference rooms, business centres, a Timeless Spa, entertainment zones, dedicated smoking areas as well as children’s play areas.

A distinguishing feature of Concourse A is its world-class dining experience featuring a wide variety of high-quality and globally recognised food and beverage brands which include Paul, Umaizushi Bistro, Picnic, Wafi Gourmet, Carluccio’s, Cho Gao, Pulp Juice Bar, McDonald’s and McCafe, Shake Shack, Costa Metropolitan, Starbucks, Le Pain Quotidien, Giraffe, Heineken Lounge, Jack’s Bar & Grill and Moet & Chandon Champagne Bar.

Cargo facility expansion

capactiy2
While all dedicated freighter operations are in the process of being moved to DWC, belly hold cargo at Dubai International will remain a significant part of the cargo business, particularly given the rapid expansion of the Emirates airline fleet and network.

To accommodate this growth a new cargo staging facility for Emirates Skycargo at Dubai International opened in May 2013, dramatically speeding up the loading of belly cargo on Emirates passenger aircraft.

The new staging facility is the first phase of a cargo facility being built on the site of the old Dubai Expo building. Once completed in the middle of 2014, the 400,000 tonne facility will be used to transport cargo between Dubai International and DWC.

Additionally Dubai Airports will be increasing the Cargo Mega Terminal’s capacity to 1.6 million tonnes a year, up 300,000 tonnes from the current 1.3 million tonne limit, through facility expansion and improved automation, as well as the refurbishing of Freight Gate 1 and Hall A. Together the three buildings will become completely integrated and operated by Emirates SkyCargo.

Towards the end of 2013, work began in earnest on the expansion of the Cargo Mega Terminal and remains on track for completion by the middle of 2015.

Concourse D

capactiy6
With a designed capacity of 18 million passengers a year, Concourse D is vital in ensuring that Dubai International continues to accommodate the continued rapid growth in passenger traffic, expected to surpass 100 million passengers a year in 2020.

Designed around a central atrium, the emphasis in Concourse D is to create a more efficient customer experience which shortens the passenger journey through it 28 gates.

In 2013 significant progress was made in the construction of the new facility and construction is on track for Concourse D to open in early 2015. At the same time work on the new elevated rail link connecting Concourse D to Terminal 1 made significant progress in the year under review and the completion of the elevated rail link is expected by the middle of 2014. Completion of the rail link will allow for the installation of rail systems by the manufacturer and supplier Bombardier and we expect the first APM, in its new Dubai Airports livery, to be delivered and lifted into position in the second quarter of 2014.

Terminal 1 refurbishment

The refurbishment of Terminal 1 got underway in late 2013 and once completed towards the end of 2014 will provide passengers with a vastly improved customer experience in line with that being introduced in Concourse D.

Work is underway in the landside arrivals hall where arrivals area is being completely revamped to improve passenger flow, resulting in a larger meeters and greeters’ area as well as a completely new retail environment with refurbished and new food & beverage outlets. The front of the terminal building is also being expanded to accommodate a new indoor taxi waiting area and to provide a reception area for tour groups.

Terminal 2

capactiy5
Following the opening of the first phase of the expanded Terminal 2 in April 2013, the refurbishment of the existing building continued apace during the second half of the year.

The first phase of the project saw the footprint of the terminal virtually doubled and included the expansion of the check-in area. Once phase 1 was completed, the refurbishment of the existing departures hall and arrival area got underway and is progressing steadily.

In the second phase, work is on track to open the new, expanded departures area – which includes six additional gates – early in 2014. The new transfer and arrival area, which will boast a new retail and foodcourt, is expected to follow when it opens to the public at the end of the first half of this year.

The final phase of project will see the arrivals area expanded and revamped, which is expected to be completed by the end of 2014.

Once fully complete, Terminal 2 will have 48 check-in counters, 12 gates and a greater selection of food & beverage outlets.

Runway refurbishment

In May 2013 Dubai Airports announced that it would conduct an extensive runway enhancement project at Dubai International (DXB) during an 80-day period commencing May 1, 2014.

The northern runway is nearing the end of its design life and requires resurfacing and other modifications to accommodate future traffic. At the same time there is a requirement to upgrade runway lighting and construct new taxiways on the southern runway to boost capacity.

The southern runway will be closed from May 1 to May 31, 2014 while the northern runway will be out of operation May 31 to July 20, 2014 as the upgrades are implemented.

The runway rehabilitation and additional taxiway construction will require about 800,000 tonnes of aggregates, 11,000 airfield lighting luminaires, 1,050km of cabling, 1,750 new manholes and 8.3km of drainage piping.

“The runway rehabilitation and additional taxiway construction will require about 800,000 tonnes of aggregates, 11,000 airfield lighting luminaires, 1,050km of cabling, 1,750 new manholes and 8.3km of drainage piping.”

The planned refurbishment requires extensive and meticulous planning to ensure that the impact on airlines and passengers are kept to the minimum. To safeguard service levels while the work is taking place, scheduled passenger flights at its hub airport will be reduced and all freighter, charter and general aviation flights will be diverted to DWC.

During the second half of 2013, extensive discussions were held with airlines to reduce flight schedules during the 80 day period to ensure Dubai Airports is able to protect service levels and optimise the capacity that is available at both airports.

Also during the year under review, a special working group led by Dubai Airports and includingd representatives from Dubai Aviation Engineering Projects and other stakeholders, began developing plans that will mitigate risk and support smooth operations and optimal capacity during the closure. The impact of the runway closure is expected to be no more than a 26 per cent reduction in capacity.

Among the initiatives is the construction of an end around taxiway on Dubai International’s northern runway, which is well underway. The new taxiway will allow aircraft using the southern runway to taxi to the north side of the airfield without crossing over the northern runway, thus improving traffic flow on both runways both during and after the refurbishment period.

Other works, including the start of construction of rapid exit taxiways on both runways, will enable runway occupancy times to reduce upon the respective runways’ return to service. The construction of these taxiways is part of several work packages that will be completed before the runway closure in May 2014 to help optimise capacity during the 80-day period and beyond.

DWC

capactiy4
Passenger Terminal Building

During 2013, Dubai Airports opened DWC to passenger traffic when it threw open the doors to its new passenger terminal.

DWC will play a vital role in the future development of Dubai as a centre for trade, commerce, transport and logistics and tourism and the opening of the terminal is only the first step in the long-term development of the airport for passenger operations.

The new passenger terminal offers full retail as well as food and beverage amenities. It is serviced by one A380 capable runway, 64 remote aircraft stands and has capacity for up to 7 million passengers per year.