الخدمات

يستقبل مطار دبي الدولي يومياً مئات آلاف المسافرين من أكثر من 280 مدينة حول العالم. وعلاوة على الشبكة التي لا تضاهى والخيارات الواسعة التي توفرها مطارات دبي للمسافرين، فهي تستقبلهم أيضاً بترحاب وحفاوة تجعل من مطار دبي الدولي مركزاً عالمياً مفضلاً لأسفارهم وترحالهم
serviceContent5

تفتخر “مطارات دبي” بمرافقها ذات المستوى العالمي التي تمنح للشركاء والمسافرين تجربة مطار لا تضاهى. وتضم هذه المرافق اليوم مبنى “الكونكورس A” الذي يعد أول منشأة في العالم مصممة خصيصاً لاستقبال طائرات “إيه 380″، وتم افتتاحه في شهر يناير من العام الماضي.

ورغم الأعداد الكبيرة من المسافرين الذين يتنقلون عبر المطار، نفتخر بقدرتنا على تلبية الأذواق العالمية والمتنوعة لقاعدة مسافرينا القادمين من مختلف أرجاء العالم.

وتواصل هذه المرافق التي يضاف إليها تركيزنا المتواصل على جودة الخدمة، تحقيق النتائج المتميزة والارتقاء بتجربة المسافرين إلى أعلى المستويات.

ومن منطلق تركيزها المتواصل على جودة الخدمة، تدأب “مطارات دبي” على تحقيق أفضل النتائج مع عملائها الداخليين الرئيسيين في إطار منهجية شاملة ومتكاملة لتحسين التجربة الإجمالية للعميل. ويشمل ذلك جميع عملائنا من شركات الطيران البالغ عددها 125 شركة ومزود الخدمات الأرضية “دناتا” والجمارك والهجرة وسوق دبي الحرة وغيرها من شركاء التجزئة وشرطة دبي، وأخيراً وليس آخراً ، كل واحد من مسافرينا الذين بلغ عددهم 66.4 مليونا سافروا عبر مباني مطار دبي الدولي الثلاث في عام 2013.

وخلال العام الماضي، واصلت “مطارات دبي” عملها على تحسين الخدمات التي تقدمها عبر باقة من المبادرات الرامية إلى تلبية المتطلبات الجديدة لمسافرينا وشركائنا الرئيسيين.

وشملت المبادرات العديدة التي تم إطلاقها في عام 2013 بهدف تبسيط تنقل المسافرين عبر المطار، آلات تفتيش أمني أكثر كفاءة في النقاط الأمنية، وطرح البوابات الذكية من قبل “الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب – دبي” في صالات القادمين في المبنى 3. وقد أثمرت المبادرتان في اختصار الوقت الذي يستغرقه استكمال إجراءات السفر في مطار دبي الدولي إلى حد كبير.

وعملنا أيضاً على تحسين جودة خدمة المفقودات التي نقدمها، إذ قمنا على مدار الأشهر 12 الماضية بتشكيل فريق جديد وطرح أنظمة جديدة تتيح للمسافرين العثور على أغراضهم المفقودة بسرعة وكفاءة.

تسريع الإجراءات الأمنية

people4

عقب التجربة الناجحة في المبنى 3 في عام 2012، شرعت “مطارات دبي” العام الماضي بتركيب آلات التفتيش الأمني الجديدة التي تسهم بشكل كبير في تحسين معدلات تدفق المسافرين عبر النقاط الأمنية في مطار دبي الدولي.

وتقوم الآلات بتدوير وترتيب صناديق المتعلقات الشخصية بشكل آلي، ما يتيح للمسافرين المرور بسرعة أكبر عبر نقاط التفتيش الأمنية. ولا يقتصر ذلك على توفر الصناديق بشكل دائم للمسافرين الذين يراجعون النقاط الأمنية، بل يشمل أيضاً توسيع طاولات التفتيش لمنحهم مزيداً من الوقت للتحضير لفحص الأمتعة. ومن شأن ذلك أن يضمن التدفق المستمر للصناديق عبر أجهزة الأشعة السينية، والحد من حالات التأخير.

وبصورة إجمالية، سيتم تركيب 116 آلة في أنحاء مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال.”

وبصورة إجمالية، سيتم تركيب 116 آلة في أنحاء مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال. وقد شهد العام 2013 تركيب 79 آلة، في حين سيتم تركيب الآلات المتبقية في المبنى 1 و”الكونكورس C” في إطار برامج تجديد وتحديث المبنيين في عام 2014.

وباتت منافع الآلات الجديدة تتضح بالفعل، بل وتتجاوز التوقعات في كثير من الحالات، إذ تشهد النقاط الأمنية مستويات أقل من التأخير عبر زيادة عدد المسافرين الذين يعبرون هذه النقاط في الساعة الواحدة من متوسط ​​قدره 280 إلى 400، بزيادة نسبتها 70%.

وبالتعاون مع شرطة دبي، بادرت “مطارات دبي” أيضاً إلى طرح ممرات مخصصة للمسافرين بأمتعة خفيفة لضمان مرورهم بسرعة عبر بوابات التفتيش الأمني​، حيث يقوم فريق مخصص من خدمات العملاء بملاحظة المسافرين وتوجيههم نحو الممر الأمني المناسب خلال ساعات الذروة.

البوابات الذكية

في ضوء النمو المتواصل لأعداد المسافرين، تواجه “الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب- دبي” ضغطاً متزايداً. وتعمل الإدارة بتعاون متواصل مع “مطارات دبي” لتبسيط إجراءات الجوازات.

شهد العام الماضي طرح البوابات الذكية في صالة القادمين بالمبنى 3 في مطار دبي الدولي، وهي تتيح للمسافرين الذين يحملون جوازات سفر مزودة برمز باركود إمكانية مسح وثائق السفر الخاصة بهم، وإجراء مسح لبصمة العين ودخول الدولة في غضون أقل من دقيقة. وتم بالفعل تركيب 28 آلة في صالة القادمين بالمبنى 3، وسيجري تركيبها العام المقبل في صالة المغادرين في المبنى 3 والمبنى 1.

وفي إطار حرصها المتواصل على تحسين جودة الخدمة، قامت “الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب- دبي” أيضاً بافتتاح مكتب كبير في المبنى 3 لاستقبال ومعالجة المسائل المتعلقة بالاقامة والجوازات على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع.

المفقودات

service3

في خطوة تهدف إلى تسهيل العثور على المفقودات، قامت “مطارات دبي” بطرح نظام إلكتروني جديد لجدولة المفقودات، إضافة إلى فريق مكرس لخدمات العملاء.

وفي أعقاب النجاح المتميز الذي حققته المرحلة التجريبية في “الكونكورس A” خلال عام 2013، يجري حالياً توزيع أفراد فريق مطارات دبي الجديد المتخصص بالمفقودات على أرجاء مطار دبي الدولي.

“وفي أعقاب النجاح المتميز الذي حققته المرحلة التجريبية في “الكونكورس A” خلال عام 2013، يجري حالياً توزيع أفراد فريق مطارات دبي الجديد المتخصص بالمفقودات على أرجاء مطار دبي الدولي.”

ويقوم الفريق المكون من 72 موظفاً من خدمة العملاء، بالتجول في أرجاء المطار وإيجاد الأغراض المفقودة أو المنسية، إضافة إلى تولي أي متعلقات يبلغ عنها الموظفون أو أفراد الجمهور. ويتولى الفريق مسؤولية جميع المفقودات في المطار، إضافة إلى الأغراض المنسية على متن طائرات “طيران الإمارات” في دبي. وبمجرد العثور على أي من هذه الأغراض، يقوم الموظفون بوضعها في حقيبة تحمل رمز “باركود”، وتحميل التفاصيل إلى قاعدة بيانات مركزية. ولدى تدقيقها والسماح بها من قبل شرطة دبي، يجري حفظ الأغراض في أقرب مكتب من المكاتب الستة الموزعة على أرجاء المطار، ما يسهل على المسافرين استلامها. وبهدف توفير مستويات أعلى من الراحة للمسافرين، تم ربط نظام المفقودات بكافة مناطق المعلومات، ما يتيح للفريق تتبع الأغراض المفقودة وتوجيه المسافرين مباشرة إلى أقرب موقع تخزين.

وقد حقق الفريق نجاحاً متميزاً حتى اليوم، إذ قام بتتبع وإعادة آلاف المفقودات إلى أصحابها الشرعيين خلال عام 2013.

المطار الصامت

في عام 2013، واصل مطار دبي الدولي تطبيق مفهوم “المطار الصامت”، وهو برنامج يحد بشكل كبير من عدد الإعلانات العامة التي تجري إذاعتها في جميع مباني المسافرين الثلاثة في ثاني أكثر المطارات إشغالاً على مستوى العالم من حيث أعداد المسافرين الدوليين.

وتتضمن هذه الرسائل التشغيلية المبرمجة رسائل التذكير للتوجه إلى البوابات في الوقت المحدد، التي تم إدراجها على شاشات عرض معلومات الرحلات. وتساعد هذه الرسائل على تعريف المسافرين مسبقاً بأي تغييرات على رحلاتهم قبل الوصول إلى البوابة.

service2

مبادرات أخرى

تحرص “مطارات دبي” باستمرار على رصد الفجوات في الخدمات التي تقدمها، وتسارع للاستجابة عبر اتخاذ الخطوات اللازمة لردمها، إذ شهد العام 2013 تنفيذ العديد من المشاريع الرامية إلى ردم مثل هذه الفجوات.

ومن أحدى تلك المبادرات الناجحة، افتتاح الصالات الجديدة في جميع مباني المسافرين الثلاث، ليتسنى للركاب انتظار استلام تأشيراتهم وسط أجواء مريحة، كما قامت “مطارات دبي” بتوسيع صالة “طيران الإمارات” لتسجيل معلومات السفر بمساعدة سائق متخصص، ومواقف السيارات في المبنى 3 لاستيعاب المزيد من المسافرين وتقليص أوقات تسجيل معلومات السفر.

وقد ساهم المشروعان في الارقاء بجودة تجربة الخدمة لكلا مجموعتي المسافرين.

جوائز الخدمة

لاقت الجهود الحثيثة التي بذلتها “مطارات دبي” بهدف تحسين تجربة المسافرين، تكريماً واسعاً على مستوى القطاع.

ففي العام المذكور، حصل مطار دبي الدولي على لقب “المطار الأفضل للعام” في الحفل السنوي السابع لجوائز القطاع 2013، إضافة إلى جائزة “أفضل مطار في الشرق الأوسط” من “بزنس ترافل اوورد 2013″. وفازت الجهود الضخمة التي بذلها مطار دبي الدولي في سبيل تحسين مستويات الخدمة عبر الابتكارات الحديثة بجائزة “أفضل المبادرات لخدمة المسافرين” في حفل توزيع جوائز “ذا فيوتشر ترافل اكسبيرينس اووردز” التي تم تقديمها في حدث «فيوتشر ترافل اكسبيرينس 2013» العالمي في لاس فيجاس.

وبدورها، حظيت مرافق وخدمات الشحن عالمية المستوى التي يقدمها المطار بالثناء المتميز، إذ فاز مطار دبي الدولي بلقب “أفضل مطار في الشرق الأوسط” ضمن “الجوائز الآسيوية للشحن الجوي وسلاسل التوريد”؛ وبجائزة “المركز المفضل للشحن الجوي للعام” خلال حفل توزيع جوائز “مجلة سلسلة الشحن والتوزيع والإمداد”، إضافة إلى جائزة “أفضل مطار للشحن في الشرق الأوسط” ضمن جوائز التميز في مجال الشحن الجوي.

وتأتي هذه الجوائز المرموقة لتؤكد على أن مبادراتنا المختلفة التي تهدف إلى تحسين مستوى الخدمة في مطاراتنا، تحظى بالتقدير الكبير من قبل مسافرينا وشركائنا والأطراف المعنية، وتشجعنا على مواصلة المضي قدماً نحو ترسيخ مكانتنا كأفضل مشغل للمطارات، وكأكثر المطارات ترحيباً بالمسافرين على مستوى العالم.

Service

Everyday Dubai International welcomes hundreds of thousands of passengers from more than 280 cities across the globe. Not only does Dubai Airports offer passengers unparalleled network reach and choice but a warm welcome that makes DXB a global hub of choice.
serviceContent5

Dubai Airports prides itself on its world class facilities that offer both our stakeholders and passengers an unrivalled airport experience. These facilities now include Concourse A, the world’s first purpose built A380 facility which opened in January this year.

Despite the large number of passengers that pass through the airport we are able to cater to the cosmopolitan and diverse tastes of our international customer base.

These facilities, together with our constant focus on service, continue to yield results and elevate the passenger experience to greater heights.

As part of our focus on service, Dubai Airports strives for top scores with its principal internal customers as part of an integrated and holistic approach to improving the overall customer experience. That includes all 125 client airlines, ground services provider dnata, Customs and Immigration, Dubai Duty Free and other retailers, Dubai Police and, ultimately, every single one of the 66.4 million passengers who passed through Dubai International’s three terminals in 2013.

During the past year Dubai Airports continued to refine its service offering through a range of initiatives that responds to new requirements from our passengers and stakeholders.

Many of the initiatives rolled out in 2013 were aimed at easing the passenger’s journey through the airport. These included more efficient security scanning machines at security points as well as the introduction of new Smart Gates by Dubai’s General Directorate of Residency and Foreigners Affairs in Terminal 3 arrivals. Both have dramatically reduced the time spent completing travel formalities at Dubai International.

We also improved our lost and found service and have over the past 12 months introduced a new team and systems that will allow passengers to find missing items quickly and efficiently.

Fast forwarding security

people4
Following a successful trial in Terminal 3 in 2012, Dubai Airports last year began implementing new screening machines which dramatically improve the flow of passengers through security points at Dubai International.

The machines automatically circulate and queue the security trays, allowing quicker passage of passengers through the security checkpoints. Not only are trays always available to passengers approaching security points but the screening tables on either end have been extended to allow them more time to prepare for baggage screening. This will ensure a steady flow of trays through the x-ray machines, eliminating delays.

“In total 116 machines will be installed across Dubai International as well as Al Maktoum International at Dubai World Central.”

In total 116 machines will be installed across Dubai International as well as Al Maktoum International at Dubai World Central. In 2013 79 machines were put in place with the remainder to be installed in Terminal 1 and Concourse C as part of their respective refurbishment programmes in 2014.

The benefits of the new machines are already being felt – and in many cases exceeding expectations – with fewer delays experienced at security points by increasing the number of passengers being processed per hour from an average of 280 to 400, up 70 per cent.

Dubai Airports, together with Dubai Police, have also introduced dedicated lanes for light travellers to ensure a speedy passage through the security screening process. Dedicated May I Help You staff identify and direct passengers to the right security screening lane during peak hours.

Smart Gates

As the volume of passengers grows, so there is pressure on Dubai’s General Directorate of Residency and Foreigners Affairs (GDRFA), in partnership with Dubai Airports, to streamline the immigration process.

Last year Smart Gates were introduced at Dubai International’s Terminal 3 arrivals which allow passengers with bar-coded passports to scan their travel documents, conduct an eye scan and entry the country in under a minute. Already 28 of the machines are in place in Terminal 3 arrivals and will in the coming year be rolled out to Terminal 3 departures and Terminal 1.

As part of its focus on improved service, the GDRFA has also opened a large office in Terminal 3 to deal with all immigration issues 24 hours a day, seven days a week.

Lost & Found

service3
In a bid to make finding a lost item easier, Dubai Airports has introduced an electronic cataloguing system together with a dedicated May I Help You team.

Following a successful trial in Concourse A during 2013, Dubai Airports’ new lost and found team is being deployed across Dubai International.

“Following a successful trial in Concourse A during 2013, Dubai Airports’ new lost and found team is being deployed across Dubai International.”

The new team of 72 May I Help You employees roam the airport floor and locate left or lost items, as well as attend to any items reported by other service staff or the public. The team is responsible for all lost items in the airport as well as items left on Emirates airline aircraft in Dubai. Once an item has been found, they will put the item in a barcoded bag and upload the details of the item to a central database. Once reviewed and released by Dubai Police, the item will be kept at one of six conveniently located offices for passengers to collect. To make it easier for passengers to find an item, the lost and found system has been linked to all info zones where May I Help You staff will be able to track found items and direct passengers to the nearest storage location.

The team has already had huge success, tracking and returning thousands of found items to their rightful owners during 2013.

Silent airport

Dubai International continued its ‘silent airport’ concept in 2013. The programme dramatically curtails the number of public announcements made across all three terminals at the world’s second busiest airport for international passenger traffic.

As part of these programmed operational messages, including reminders to get to your gate on time, have been incorporated on the flight information display screens. These messages help alert passengers of any changes to their flights well in advance of getting to the gate.

service2

Other initiatives

Dubai Airports continues to identify gaps in its service offering and respond with appropriate steps to close them. In 2013 several projects were implemented which focused on eliminating such gaps.

One such success was the opening of new lounges in all three terminals where passengers can wait for the delivery of visas in comfort. Also Dubai Airports expanded the Emirates airline chauffeur drive check-in lounge and parking area in Terminal 3 to accommodate more passengers and minimise check-in times.

Both projects have helped improve the service experience for both groups of passengers.

Service Awards

Dubai Airports’ efforts to enhance the customer experience have been widely recognised.

During the year Dubai International was named as the Airport of the Year at the seventh Aviation Business Awards (ABAs) 2013 and Best Airport Middle East at the World Travel Awards 2013. Dubai International’s tremendous efforts to improve service levels through innovation were also awarded at the Best Passenger Assistance Initiatives award at the Future Travel Experience Awards, presented at Future Travel Experience Global 2013 in Las Vegas.

The airport’s world-class cargo facilities and services were also praised. During the year Dubai International was named Best Airport in the Middle East at the Asian Freight & Supply Chain Awards; Air Cargo Hub of the Year at the Supply Chain & Air Transport Awards as well as Best Airport (Cargo – Middle East) at Air Cargo Excellence Awards.

These prestigious awards reconfirm that the various initiatives to improve service across our airports are being acknowledged by our passengers and stakeholders and continue to move us another step towards becoming the operator of the world’s best and most friendly airports.