رسالة الرئيس

مسار جديد لقطاع الطيران.

كان عام 1960 حافلاً بالإنجازات والمنعطفات التاريخية المهمة بالنسبة لإمارة دبي، إذ ساهم القرار الملهم الذي اتخذه المغفور له بإذن الله، الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي آنذاك، بدعم قطاع الطيران عبر تبني سياسة الأجواء المفتوحة وبناء مطار جديد، ساهم في تغيير مجرى تاريخ دبي. فقد أرسى هذا القرار القواعد لمطار دبي الدولي الذي أصبح اليوم ثاني أكثر المطارات الدولية إشغالاً على مستوى العالم، ومصدر فخر واعتزاز لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وها نحن اليوم على أعتاب منعطف تاريخي جديد، إذ قمنا في عام 2013 بوضع الأساسات التي تمهد لنا الطريق لتسطير الفصل المقبل والحافل من تاريخ الطيران العالمي.

ومن أبرز ما يؤكد صحة خططنا المستقبلية الطموحة، النمو القوي والمتواصل الذي شهدناه على مدار أكثر من 50 عاماً الماضية، بمعدل وسطي تجاوز نسبة 15%. وفي عام 2013، واصلت معدلات الحركة عبر مطار دبي الدولي ارتفاعها المتسارع، إذ سافر عبر مطارنا أكثر من 66 مليون مسافر، مؤكدة بذلك على أن هذا النمو المتميز يمضي في المسار الصحيح ليجتاز عتبة 100 مليون مسافر بحلول عام 2020. ولتلبية متطلبات هذا النمو، كنا قد وضعنا بالفعل الخطط اللازمة لتوسيع مطار دبي الدولي لعام 2020 عبر “الخطة الاستراتيجية 2020″ التي رصدنا لها 7.8 مليارات دولار أمريكي.

ونظرا لان العام 2020 يدنو مسرعاً، فإنه يتوجب علينا النظر إلى المستقبل بنظرة أبعد من ذلك، حيث يتوقع لموجة النمو السريعة التي عاصرناها على مدار الأعوام القليلة الماضية، أن تتواصل إلى ما بعد عام 2020. لقد كان هذا النمو بمثابة الدافع المحرك وراء الطلبيات التاريخية لشراء الطائرات التي تقدمت بها “طيران الإمارات” و”فلاي دبي” في “معرض دبي للطيران 2013″، كما أنه الحافز وراء الخطط التي نعكف على إعدادها في سبيل التطوير المستمر للبنية التحتية لقطاع الطيران في دبي.

chairman

وبالنظر إلى المرحلة القادمة من النمو، ندرك تماماً أن الحاجة تستدعي منهجية مشابهة على القدر نفسه من الإلهام. فطريقة سفرنا تتغير بسرعة كبيرة وعلينا أن نعكس ذلك من خلال طريقة تصميم وبناء مطاراتنا. ومن خلال مشروع ضخم مثل “مطار آل مكتوم الدولي” في “دبي وورلد سنترال”، المطار المستقبلي لإمارة، تتوفر لدينا الفرصة للقيام بذلك.

وشهد العام 2013 مناقشات وعمليات تخطيط مكثفة حول كيفية المضي قدماً ومواصلة السير نحو رسم ملامح المستقبل الذي نتطلع إليه. فهذه هي الخطوة الأولى نحو مستقبل جديد وطموح.

ان رؤيتنا لا تقتصر على تشغيل المطار الأكبر في العالم وحسب، بل أن نكون الأفضل على الإطلاق. وكلنا أمل بأننا سنسهم أيضاً في تغيير طريقة بناء المطارات في العالم مستقبلاً بشكل يصبّ في مصلحة المسافرين والمجتمعات التي تخدمها.

الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم

رئيس هيئة دبي للطيران المدني

رئيس مطارات دبي

الرئيس الأعلى والرئيس التنفيذي لمجموعة الإمارات

Chairman’s Introduction

Changing the course of aviation.

The year 1960 was a watershed year for Dubai. Sheikh Rashid’s visionary decision to embrace aviation by adopting an open skies policy and build a new airport changed the course of history in the emirate. It laid the foundation of what is now Dubai International, the world’s second busiest international airport and the pride of the UAE.

We are again approaching another watershed moment and in 2013 we laid the foundation for the next exciting chapter of global aviation history.

Underpinning our future plans is our continued robust growth which has averaged more than 15 per cent over the past 50-plus years. In 2013 traffic at Dubai International continued to soar, with more than 66 million passengers passing through our airport: growth which is on track to surpass 100 million by 2020. To meet that growth, we have already mapped out our expansion plans at Dubai International to 2020 through our $7.8bn SP2020 expansion plan. But 2020 is fast approaching and we need to look even further into the future.

The rapid growth trend of the past few years is expected to be sustained well beyond 2020. It is the impetus behind record-breaking fleet orders placed by Emirates airline and flydubai at the 2013 Dubai Airshow and it is the catalyst behind our emergent plans for the ongoing development of Dubai’s aviation infrastructure.

chairman
As we contemplate the next phase of our growth, a similarly visionary approach is needed. The way we travel is rapidly changing and we have to reflect that in the way we design and build our airports. With a green field development such as Al Maktoum International at Dubai World Central, Dubai’s airport of the future, we have the opportunity to do just that.

During 2013 there was extensive discussion and planning on the way forward and in the year ahead will continue to shape what we would like our future to look like. This is the first step into a bold new future.

Our vision it to create not only the world’s biggest airport, but the world’s best. Our hope is that it will also change the way airports the world over will be built in future for the benefit of the customers and communities they serve.

HH Sheikh Ahmed Bin Saeed Al Maktoum

President, Dubai Civil Aviation Authority
Chairman, Dubai Airports
Chairman and Chief Executive, Emirates Group