البيئة والاستدامة

يعد مطار دبي الدولي مركز سفر عالميا يتمتع بالكفاءة العالية، وتمتلك "طيران الإمارات" و"فلاي دبي"، الناقلتان الكبيرتان اللتان تعملان فيه، أساطيل طائرات جديدة وحديثة تمتاز بكفاءة استهلاك الوقود. ولكونه واحداً من أكبر مراكز الطيران العالمية وأسرعها نمواً على مستوى العالم، فمن الأهمية بمكان أن تسعى "مطارات دبي" بشكل متواصل إلى الحد من أثرها البيئي.
environment4

استناداً إلى سياسة المسؤولية الاجتماعية التي تتبعها، وسياسة السلامة وخطة الإدارة البيئية، شرعت “مطارات دبي” في عام 2013 بوضع معدل انبعاثات الكربون الخاص بها. ومن شأن هذا المعدل أن يرسي الأسس المتعلقة بأولويات وخطط العمل البيئية الرامية إلى الحد من أثرنا البيئي، تأكيداً على التزامنا بتقليص البصمة الكربونية لمطارينا، والعمل في الوقت نفسه على دعم نمو قطاع الطيران والاقتصاد الإماراتي بشكل عام.

وبالتماشي مع ذلك، قمنا بتأسيس وحدة استدامة بيئية تتيح لمطارات دبي تسجيل البيانات البيئية المرتبطة بالعمليات وتعقب مستويات التحسين المتواصل.

وفي سبيل حشد الدعم لحملتها نحو الاستدامة البيئية، نظمت المؤسسة العديد من حملات التوعية الموجهة للموظفين والشركاء الرئيسيين. وشملت هذه الفعاليات “يوم التوعية البيئية والتنظيف” دعماً ليوم النظافة العالمي في برنامج الأمم المتحدة للبيئة. وشهد الحدث مشاركة أكثر من 2300 مشارك جمعوا أكثر من 3.911 اطنان من النفايات الصلبة.

“شهد الحدث مشاركة أكثر من 2300 مشارك جمعوا أكثر من 3.911 اطنان من النفايات الصلبة.”

وفي إطار فعاليات “يوم التنظيف”، أطلقت “مطارات دبي” حملة لإعادة تدوير الهواتف المتحركة، تم خلالها جمع ما مجموعه 248 جهازاً من الهواتف المتحركة القديمة التي قدمها الشركاء والموظفون لأغراض إعادة التدوير.

وخلال العام المذكور، واصلنا أيضاً العمل بشكل وثيق مع الشركاء والحكومات الاتحادية والمحلية بهدف المساهمة في تطوير البرامج والسياسات التي تهدف إلى تعزيز الاستدامة في مختلف أنحاء دولة الإمارات عبر المشاركة في اللجان البيئية الرئيسية. وخلال العام أيضاً، انضمت “مطارات دبي” إلى عضوية “اللجنة الإقليمية البيئية في آسيا والمحيط الهادئ، التابعة للمجلس الدولي للمطارات، بهدف تعزيز مساهمتنا في القضايا البيئية الإقليمية ذات الأثر المباشر على قطاع الطيران.

نحو مستقبل حيادي الكربون

تقف المطارات بحد ذاتها وراء نسبة تتراوح بين 0.1 و0.2% من إجمالي الانبعاثات الكربونية الناجمة عن النشاط البشري. وعلى الرغم من ذلك، تتبنى “مطارات دبي” وتدعم بقوة موقف “المنظمة الدولية  للطيران المدني” (ايكاو) بشأن تغير المناخ، الرامي إلى تحقيق نمو خالٍ من الكربون بحلول عام 2020.

ففي كل يوم، تدأب “مطارات دبي” من خلال خطة الإدارة البيئية التي تتبعها على تقليص أثرها البيئي عبر طرح التقنيات والعمليات التي تحد من استهلاك المياه والطاقة، وتخفيض استخدام المواد الكيميائية الخطرة، والاستعاضة عن المعدات التي تعمل بالديزل بأنظمة أقل ضرراً.

sustainability2

إدارة النفايات

بوصفها الجهة المالكة والمشغلة لواحد من أكبر المطارات الدولية في العالم، تلتزم “مطارات دبي” بضمان التخلص من النفايات وفقاً لأفضل الممارسات، إذ تدأب بنشاط للحد من الأثر البيئي لهذه العمليات عبر مختلف المبادرات الحريصة على حماية البيئة. وتتضمن هذه الجهود عزل النفايات الخطرة وغير الخطرة، وعزل النفايات السائلة، وفحص النفايات السائلة.

ففي عام 2013، كثّفت “مطارات دبي” جهودها الرامية إلى الحد من الأثر البيئي للنفايات الصلبة، حيث قامت بإعادة تدوير أكثر من 2238 طناً من النفايات الصلبة التي تم جمعها من أنحاء مطار دبي الدولي، بارتفاع قدره 1144 طناً مقارنة بكمية الورق والكرتون والبلاستيك التي تم جمعها في عام 2012. كما شهد العام 2013 توسيع برنامج إعادة التدوير ليشمل جمع الأخشاب التي جاء معظمها من المنصات غير المستخدمة في مرافق الشحن بالمطار.

الكفاءة في استهلاك الطاقة

تسعى “مطارات دبي” باستمرار إلى استكشاف سبل جديدة للحد من استهلاك الطاقة والمياه في مطارينا، وندعم بقوة البرامج الرامية إلى مستقبل أكثر استدامة للجميع.

وللعام الخامس على التوالي، انضمت “مطارات دبي” إلى الأفراد والمنظمات من أصحاب الوعي البيئي حول العالم في 23 آذار عبر إطفاء جميع الأضواء غير الضرورية لمدة ساعة واحدة. وخلال هذه الساعة، انخفض الطلب في مطار دبي الدولي على الكهرباء بنسبة 15 كيلوواط ساعي، ما ساهم بتحقيق وفر إجمالي قدره 28 طناً من الكربون مقارنة مع عام 2009 أو 65392 كيلوواط ساعي.

“انخفض الطلب في مطار دبي الدولي على الكهرباء بنسبة 15 كيلوواط ساعي، ما ساهم بتحقيق وفر إجمالي قدره 28 طناً من الكربون مقارنة مع عام 2009 أو 65392 كيلوواط ساعي.”

وتعزز المؤسسة دعمها لساعة الأرض عبر عدد من الخطوات الدائمة لتوفير الطاقة في المطارين. ويشمل ذلك استخدام المصابيح التي تعمل بتقنية “الصمام الثنائي الباعث للضوء” (LED) في الداخل والخارج وأجهزة استشعار الحركة في المناطق التي تتيح إطفاء الأنوار تلقائياً حين تكون المكاتب خالية من المستخدمين.

وخلال أشهر الشتاء الباردة في عام 2013، قامت “مطارات دبي” بإطفاء مراوح الهواء النقي المعالج في “الكونكورس B” والمبنى 3 و”الكونكورس A” ( قرابة 45 يوماً حتى نهاية ديسمبر 2013) ما أثمر عن تحقيق وفر إجمالي في الطاقة قدره 5571 كيلوواط ساعي تعادل قيمتها 2.33 مليون درهم أو 2395 طناً من ثاني أكسيد الكربون. وتحقق ذلك دون التأثير على تجربة المسافرين داخل مباني المطار.

وخلال العام المذكور، نفذت “مطارات دبي” أيضاً دراسة حول تصريف المياه الكثيفة الناتجة عن أجهزة تكييف الهواء في منشأة المبنى 3 في “الكونكورس B”، واكتشفت إمكانات كبيرة للاستفادة من النفايات السائلة لزراعة الخضروات باستخدام الزراعة المائية. ويجري حالياً تصريف أكثر من 308 آلاف لتر من المياه الكثيفة يومياً من نظام تكييف الهواء في المبنى.

البناء لأجل المستقبل

نعمل بشكل متزايد على أخذ الأثر البيئي الناجم عن مطاراتنا بالحسبان وإدراجه ضمن خططنا التوسعية، إضافة إلى دمج المبادئ العامة للاستدامة في تصميم المرافق الجديدة.

ففي الوقت الراهن، تعمل “مطارات دبي” بالتعاون مع “دبي لمشاريع الطيران الهندسية”، شريكنا المرموق في مجال الإنشاءات، على تزويد “الكونكورس D” الذي سيحتضن لدى افتتاحه في عام 2015 أكثر من 100 شركة طيران دولية تسير رحلاتها من وإلى مطار دبي الدولي، بأعلى المستويات الممكنة في كفاءة الطاقة والاستدامة.

وتحت إشراف “دبي لمشاريع الطيران الهندسية”، سيشهد المبنى الجديد تطبيق عدة مبادرات صديقة للبيئة، من شأنها تقليص الأثر البيئي للمنشأة الجديدة.

وتشمل هذه المبادرات تطبيق برامج إعادة التدوير واستخدام الطاقة المتجددة، إضافة إلى مواد البناء المنتجة محلياً. ومن وجهة نظر “مطارات دبي” و”مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية”، يتجسد الهدف في الترويج للممارسات الصحية عالية المتانة، ذات الأسعار المقبولة والصديقة للبيئة، في التصميم والبناء ومراحل التشغيل النهائية.

ومن إحدى المبادرات الرامية إلى تقليص البصمة الكربونية للكونكورس D، تنصيب مصفوفة تضم 192 من الألواح الشمسية التي تبلغ مساحتها الإجمالية 450 متراً مربعاً على سطح المبنى، ما من شأنه تحقيق فوائد مضاعفة تتمثل في توليد الطاقة وإبقاء حرارة المبنى منخفضة عبر عكس أشعة الشمس.

“ويتوقع لمصفوفة الطاقة الشمسية هذه أن تنتج حوالي 1.060 ميجاواط أو 1.8% من إجمالي الطاقة اللازمة لتشغيل الكونكورس D.”

ويتوقع لمصفوفة الطاقة الشمسية هذه أن تنتج حوالي 1.060 ميجاواط أو 1.8% من إجمالي الطاقة اللازمة لتشغيل الكونكورس D. كما أن استخدام مواد العزل المحسنة في عمليات تشييد المبنى، من شأنه أن يساعد على تنظيم درجة الحرارة داخل الكونكورس بصورة أفضل، في حين سيتم استخدام التقنيات الحرارية لامتصاص أشعة الشمس خلال ساعات النهار ومن ثم الاستفادة منها ليلاً.

وعلاوة على ذلك، فقد تم تخفيض الحجم الإجمالي للمبنى بشكل كبير، ما يحد من الحاجة إلى تبريد المساحات العامة الواسعة وتوفير منشأة تعمل بطاقة كاملة، كما أن الواجهة الزجاجية للمبنى تتيح أيضاً الاستفادة بصورة أفضل من ضوء النهار.

وتتضمن مرحلة بناء المنشأة الجديدة عمليات إعادة التدوير في الموقع بهدف التقليل من كمية النفايات التي سيتم رميها في مدافن النفايات، كما سيتم توفير مناطق يسهل الوصول إليها لجمع وتخزين المواد غير الضارة مثل الورق والكرتون والزجاج والبلاستيك والمعادن. وسيجري أيضاً استخدام المواد المعاد تدويرها في عمليات تشييد المنشأة، إضافة إلى المواد المجمعة والمصنعة محلياً.

وكانت “دبي لمشاريع الطيران الهندسية” قد استقدمت ما لا يقل عن 10% من مواد البناء من مسافة 800 كيلومتر عن مطار دبي الدولي و20% من المواد المعاد تدويرها. وإضافة إلى ذلك، سيستفيد المبنى الجديد من 50% على الأقل (تبعاً للكلفة) من المواد والمنتجات الخشبية المعتمدة وفقاً لمبادئ ومعايير “مجالس الإشراف على الغابات”.

وبالنسبة لنا في “مطارات دبي”، يشكل تصميم المباني الصديقة للبيئة خطوة رئيسية نحو الحد من استهلاكنا للطاقة، وتقليص بصمتنا الكربونية على مرّ الزمن، وهذا ما ينسجم بشكل كامل مع سياستنا البيئية الأوسع.

sustainability

مشاركة المجتمع

خلال العام المذكور، جمعت المؤسسة وساهمت بما يزيد عن 378005 درهماً من صناديق تبرعات “دبي العطاء” الموزعة في أرجاء مطار دبي الدولي. وكانت “مطارات دبي” قد حرصت على دعم المؤسسة الخيرية التي تعكف على تحسين إمكانية الحصول على التعليم الابتدائي في 28 بلداً منذ تأسيسها في عام 2007. وتذهب التبرعات لدعم جهود المؤسسة الخيرية الرامية إلى تحسين فرص حصول الأطفال على التعليم الابتدائي عالي الجودة في البلدان النامية. وعلى مدار الأعوام الستة الماضية، قدمت مؤسسة “دبي العطاء” المساعدة لأكثر من ثمانية ملايين طفل في 31 دولة، وقامت ببناء أو تجديد أكثر من 1500 مدرسة وقاعة دراسية.

ومن جهة أخرى، تلعب “مطارات دبي” أيضاً دوراً متزايد الأهمية والإيجابية في الحياة الثقافية والإبداعية في الإمارة، حيث قامت بتشكيل “فريق الهوية الوطنية” للاحتفاء بالثقافة والتاريخ المحلي بالاشتراك مع المجتمع الأوسع في المطار. ونظم الفريق عدداً من الفعاليات، كان من أبرزها اليوم الوطني الثاني والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة، احتفالاً بهذه الذكرى السنوية الوطنية الغالية بإقامة العروض والفعاليات الثقافية المتنوعة لإدخال روح الفرح والسرور على قلوب الموظفين وشركاء الأعمال والمسافرين.

وتعد “مطارات دبي” أيضاً راعياً حريصاً لمحاضرات المؤلفين الإماراتيين ضمن “مهرجان طيران الإمارات للآداب” السنوي. وخلال عام 2013، بادرت “مطارات دبي” إلى توسيع نطاق دعمها للمهرجان عبر تمويلها لنشر كتابين للأطفال، تم إطلاقهما خلال مهرجان الآداب في مارس 2013. وقام بتأليف كتابي “لا أريد الاستحمام” و”نخلة مهرة السحرية” وتزويدهما بالرسوم المصورة كلٌ من فاطمة إبراهيم؛ وحمدة البستكي؛ وريم أهلي؛ وفاطمة الكمالي، ووفاء المرزوقي.

Environment & Sustainability

Dubai International is an efficient hub, whose two largest airlines, Emirates Airline and flydubai, have young, fuel-efficient fleets. However, as one of the world’s fast-growing and biggest global hubs, it is vital that Dubai Airports continuously strives to limit its environmental impact.
environment4

Building on our CSR Policy, Safety Policy & Environmental Management Plan, Dubai Airports began in 2013 to establish its carbon emission baseline which will set the foundation for environmental priorities and action plans to mitigate our impact on the environment, demonstrating our commitment to limiting both airports’ carbon footprint while supporting the growth of the aviation sector and the broader UAE economy.

In line with this we established an environmental sustainability module which allows Dubai Airports to record environmental data associated with operations and track continual improvement.

In order to build support for its drive towards environmental sustainability, the organisation held several awareness campaigns aimed at employees and key stakeholders. These events included the Environmental Awareness & Clean Up Day in support of the United Nations Environment Programme’s (UNEP’s) World Clean Up Day. More than 2,300 participants turned out for the event during which more than 3.911 tonnes of solid waste was collected.

“More than 2,300 participants turned out for the event during which more than 3.911 tonnes of solid waste was collected.”

As part of the Clean-up Day activities, Dubai Airports introduced the Recycle Mobile Campaign where a total of 248 old mobile phones were donated by stakeholders and employees for recycling purposes.

During the year under review we also continued to work closely with stakeholders, the federal and regional governments to contribute to the development of programmes and policies designed to promote sustainability across the UAE via participation on key environmental committees. During the year Dubai Airports also became a member of the Airports Council International Asia & Pacific Regional Environmental Committee (APREC), strengthening our input on regional environmental issues that have a direct impact on aviation.

Towards a carbon neutral future

Airports themselves contribute only 0.1 per cent to 0.2 per cent of all man-made carbon emissions. Nevertheless, Dubai Airports heartily endorse and support the ICAO position on climate change and our industry’s target of carbon-neutral growth by 2020.


Every day, through its Environment Management Plan, Dubai Airports strives to mitigate its impact on the environment – introducing technologies and processes to minimise use of water and energy, to reduce use of hazardous chemicals, and to replace diesel-powered installations with less harmful systems.
sustainability2

Waste management

As the owner and operator of one of the world’s largest international airports, Dubai Airports is committed to ensuring waste disposal is conducted with best practices in mind. As such the company actively seeks to limit its environmental impact through various environmentally focused initiatives. That includes efforts to segregate hazardous and non-hazardous waste; the segregation of waste water; and waste water testing.

During 2013, Dubai Airports stepped up its efforts to limit the environmental impact of solid waste, recycling more than 2,238 tonnes of solid waste collected across Dubai International, up from 1,144 tonnes of paper, carton and plastic collected in 2012. During the year the recycling programme was expanded to include the collection of wood, mainly from disused pallets in the airport’s cargo facilities.

Energy efficiencies

Dubai Airports is always exploring new ways to reduce its power and water consumption across both our airports and we are strongly supportive of programmes that seek a more sustainable future for all.

For the fifth year now Dubai Airports joined environmentally minded individuals and organisations around the world on March 23, by switching off all non-essential lights for an hour. During this time Dubai International’s demand for electricity dropped by 15KWh contributing to a total of 28 tonnes of carbon saved since 2009 or 65,392 KWh.

“During this time Dubai International’s demand for electricity dropped by 15KWh contributing to a total of 28 tonnes of carbon saved since 2009 or 65,392 KWh.”

The organisation backs it support of Earth Hour with some permanent energy saving across both airports. These include the use of LED lights both indoors and outdoors and motion sensors in office areas which allow lights to be automatically switched off when the office is not in use.

During the colder winter months of 2013 Dubai Airports switched off the treated fresh air fans in Concourse B, Terminal 3 and Concourse A (for nearly 45 days up to end of December 2013) which resulted in a combined energy saving of almost 5,571 KWh amounting to AED2.33 million or 2,395 tonnes of CO₂. This saving was achieved without compromising the passenger experience inside the airport building.

During the year Dubai Airports also conducted a study on the discharge of condensate drain water generated from the air-conditioning equipment in the Concourse B/Terminal 3 facility and has found immense potential for utilising the waste water for cultivating vegetables using hydroponic agriculture. Currently more than 308,000 litres of condensate water per day is discharged from the building’s air-conditioning system.

Building for the future

Increasingly, the impact our airports have on the environment is factored into our expansion plans and general principles of sustainability are incorporated into the design of new facilities.

Currently Dubai Airports, together with our construction partner Dubai Aviation Engineering Projects (DAEP), is working towards making Concourse D – which will become the new home of more than 100 international airlines that fly to Dubai International when it opens in 2015 – as energy efficient and sustainable as possible.

Under the supervision of DAEP, the new building will implement several green initiatives that will reduce the carbon footprint of the new facility.

These include adopting recycling programmes during construction, the use of renewable energy as well as utilising locally sourced and recycled building materials. For Dubai Airports and DAEP the intention is to promote healthy, durable, affordable and environmentally sound practices in design, construction and eventual operation.

Among the initiatives aimed at reducing the carbon footprint of Concourse D is an array of 192 solar panels measuring 450m2 to be erected on the roof of the building. This will have the dual benefit of generating power while keeping the building cool by reflecting sunlight.

“The solar array is expected to generate about 1.8 per cent of the total power requirement of Concourse D.”

The solar array is expected to generate about 1.8 per cent of the total power requirement of Concourse D. The use of improved insulation in the construction of the building will help better regulate temperature within the concourse while thermal technology will be used to absorb the sunlight in the day and radiate it during the night time hours.

The overall volume of the building has been significantly reduced and so removes the requirement to cool larger public spaces while providing a fully functional facility. The glass façade also allows for more effective use of daylight.

Construction of the new facility currently includes onsite recycling, thereby reducing the amount of waste being disposed of in landfills. Easily accessible areas have been provided for the collection and storage of non-hazardous materials including paper, corrugated cardboard, glass, plastic and metal. Recycled materials will also be used in the construction of the facility as well as regionally harvested or manufactured materials.

DAEP has sourced at least 10 per cent of its building material from within 800km of Dubai International and 20 per cent from recycled materials. In addition, the new building will make use of at least 50 per cent (based on cost) of wood based materials and products that are certified in accordance to Forest Stewardship Councils’ principles and criteria.

For Dubai Airports designing environmentally friendly terminals is key to limiting our energy consumption and carbon footprint over time and fits in with our broader environmental policy.

sustainability

Community involvement

During the year under review Dubai Airports collected and contributed more than AED378,005 from Dubai Cares donation boxes across Dubai International. Dubai Airports has supported the charity – which strives to improve access to primary education in 28 countries – since its inception in 2007. Proceeds go towards the charity’s efforts to improve children’s access to quality primary education in developing countries. Over the past six years, Dubai Cares has helped more than eight million children in 31 countries and built or renovated more than 1,500 schools and classrooms.

Dubai Airports also plays an increasingly important and positive role in the emirate’s cultural and creative life. The organisation has created a National Identity Team to celebrate local culture and history in conjunction with the broader airport community. The team organised a number of events highlighted by the UAE’s 42th Anniversary National Day, which celebrated this annual national milestone with colourful cultural displays and events to the delight of employees, business partners and passengers.

Dubai Airports is also an enthusiastic sponsor of the Emirati Writers Strand at the annual Emirates Airline Festival of Literature. During 2013, Dubai Airports expanded its support of the festival by funding the publication of two children’s books, which were launched at the festival in March 2013. The books, titled I Don’t Want to Shower and Mahra’s Magical Tree, were written and illustrated by Fatma Ibrahim, Hamda Al Bastaki, Reem Ahli, Fatema Al Kamali and Wafa Al Marzougi.