الخطط المستقبلية – مطار دبي ورلد سنترال

التطلعات المستقبلية في مطار دبي ورلد سنترال

سيصبح مطار دبي ورلد سنترال أكبر مطار على مستوى العالم، وسيتمتع بطاقة استيعابية تفوق 240 مليون مسافر سنوياً

مطار دبي ورلد سنترال - توسعة مبنى المسافرين: يتضمن المبنى الحالي لمطار دبي ورلد سنترال الذي استقبل أوائل مسافريه في عام 2013، مدرجاً واحداً قادراً على استقبال طائرات "إيه 380"، ومبنى للمسافرين بطاقة استيعابية قدرها 5 ملايين مسافر سنوياً، وبرجاً طوله 92 متراً للتحكم بالحركة الجوية.

وستشهد مرحلة التطوير القادمة في مطار دبي ورلد سنترال توسيع مبنى المسافرين بمعدل خمسة أضعاف عن طاقته الاستيعابية الحالية لاستقبال حتى 26 مليون مسافر سنوياً بحلول أواخر عام 2017. ولدى استكماله، سيوفر مبنى المسافرين ما مجموعه 24 بوابة صعود وسبعة أحزمة لاستلام الأمتعة و124 منصة لإجراءات السفر.

المرحلة الثانية من مطار دبي ورلد سنترال
يأتي هذا المشروع ليمهد الطريق أمام المشروع الضخم الذي رصدنا له 32 مليار دولار في دبي ورلد سنترال الذي نعتزم تحويله إلى أكبر مطار في العالم بطاقة استيعابية سنوية تفوق 240 مليون مسافر سنوياً و16 مليون طن من الشحن.

ومن المرتقب أن يصبح مطار دبي ورلد سنترال أكبر وأحدث مطار على مستوى العالم، وستجري عملية التوسعة على مرحلتين متتاليتين. وستشمل المرحلة الأولى مبنيين تبلغ سعتهما الإجمالية 120 مليون مسافر سنوياً قادرين على استقبال 100 طائرة من طراز إيرباص “أيه 380” العملاقة في نفس الوقت. وسيمتد المشروع على مساحة إجمالية قدرها 56 كيلومتراً مربعاً.

توسعة مطار دبي ورلد سنترال – حقائق سريعة

  • خمسة مدارج متوازية من الفئة (كود إف)، طول كل منها 4.5 كيلومتر، وبعيدان عن بعضهما البعض لتوفير عمليات هبوط وإقلاع متزامنة.
  • مبنيين للمسافرين على كل طرف من موقع المطار، شرقاً وغرباً، يوفران طاقة استيعابية لاستقبال 50 مليون مسافر بالإجمال.
  • أربعة مباني كونكورس تتميز بالتصميم الثلاثي بطول 2.8 كيلومتر وتضم ثلاث عقد، كل واحدة منها بمساحة 7 ملاعب لكرة القدم.
  • يضم كل كونكورس 100 موقف لطائرات البدن العريض وطاقة استيعابية قدرها 65 مليون مسافر، ما يرفع الطاقة الإجمالية للمطار ككل إلى 240 مليون مسافر وأكثر من 400 موقف لطائرات البدن العريض.
  • تصميم عملي مبتكر لمباني الكونكورس، من شأنه الارتقاء بتجربة المسافرين إلى آفاق جديدة لم يختبروها سابقاً في أي مطار حول العالم.
  • نظام قطار بستة مسارات يربط المبنيين في المطار مع مباني الكونكورس الأربعة.
  • مساحة ضخمة قدرها 8 كيلومترات مربعة لمنشأة الشحن جنوب المطار، تدعمها مرافق سريعة لتحويل الشحن.

يرجى زيارة قسم الخطط المستقبلية – مطار دبي الدولي لمعرفة المزيد من التفاصيل حول استراتيجية مطارات دبي بشأن مطارات المستقبل.