إيرادات الطيران

الحركة المتزايدة وارتفاع عدد الرحلات يعززان النمو القوي

نمو أعداد المسافرين وحركات الطائرات المتزايدة يساهمان في المنحنى التصاعدي

سجلت إيرادات الطيران نمواً قوياً بنسبة 12%، وذلك بفضل الارتفاع القوي في نشاط الطيران الإجمالي بدعم من استراتيجية متكاملة للتفاعل مع شركات الطيران

أداء الحركة
بدعم من النمو القوي الذي حققته نحو 100 شركة طيران دولية تربط مطار دبي الدولي بأكثر من 240 وجهة حول العالم، ارتفعت معدلات حركة المسافرين السنوية إلى 10.7% مسجلة بذلك رقماً قياسياً قدره 78 مليون مسافر في عام 2015، بينما ارتفعت معدلات حركات الطائرات بنسبة 14.1% لتصل إلى 403.517 حركة.

وشهد العام استقبال مطار دبي الدولي لأربع شركات طيران جديدة تضم “اير كندا” من تورنتو، و”يورو وينجز” من كولونيا، و”سيتشوان ايرلاينز” من ينشوان و”الخطوط الجوية الفيليبينية” بدلاً عن خدمات “بال إكسبريس” إلى مانيلا. وقام نحو 40 شركة طيران منها “فلاي دبي” و”طيران الإمارات” و”الخطوط الجوية القطرية” و”إنديجو” و”الخطوط الجوية السعودية” و”جت ايروايز” و”سبايس جت” بزيادة رحلاتها من وإلى مطار دبي الدولي، بينما تمت إضافة 15 وجهة سفر جديدة مباشرة بفضل توسيع شبكة وجهات “فلاي دبي و”طيران الإمارات” اللتان تتخذان من دبي مقراً لهما.

واحتفظت الهند بمكانتها كأكبر وجهة فردية بالنسبة لدبي بين دول العالم خلال العام، مسجلة 10.3 ملايين مسافر بنمو نسبته 17% مقارنة مع العام السابق، بينما حلت المملكة المتحدة في المرتبة الثانية مسجلة 5.6 ملايين مسافر، تلتها بفارق بسيط السعودية بنحو 5.4 ملايين مسافر. وعلى صعيد وجهات المدن، حافظت الدوحة على موقعها كأبرز وجهة مسجلة 2.7 مليون مسافر بنمو نسبته 18%، تلتها لندن مسجلة 2.6 مليون مسافر بنمو نسبته 1% ومومباي 2.2 مليون مسافر بنمو نسبته 14%.

ورغم تحويل جميع عمليات الشحن من مطار دبي الدولي إلى دبي ورلد سنترال، حافظت أحجام الشحن على استقرارها في مطار دبي الدولي مسجلة 2.5 مليون طناً من الشحن الجوي عبر المطار خلال العام، بنمو نسبته 3.4% عن العام السابق.

وحقق مطارنا في دبي ورلد سنترال بدوره أداء متميزاً خلال العام، إذ احتفى بالذكرى السنوية الخامسة لافتتاحه بوصوله إلى قائمة “المجلس الدولي للمطارات” لأفضل 20 مطاراً على مستوى العالم في مجال الشحن الدولي. واستقبل مطار دبي ورلد سنترال 463.236 مسافراً و888.714 طناً من الشحن في عام 2015، بينما بلغ العدد الإجمالي لحركات الطائرات 42.055 حركة. ويعد إطلاق “فلاي دبي” لعملياتها في دبي ورلد سنترال في شهر أكتوبر واحداً من إبرز الإنجازات التي شهدها العام، ودفعة قوية للمطار الجديد.

التفاعل مع شركات الطيران
واصلت “مطارات دبي” تعزيز شراكاتها مع مجتمع شركات الطيران عبر التفاعل المتزايد في سبيل ترسيخ مكانة مطاراتنا وأعمالنا والارتقاء بها نحو آفاق جديدة.”

وخلال العام 2015، بادرنا إلى تنظيم عدة فعاليات متنوعة للتفاعل مع شركات الطيران داخلياً، ومن أبرزها “جوائز الأداء المتميز في الوقت المناسب” و”اجتماع لجنة تنسيق الجداول”.

وتمثل “جوائز الأداء المتميز في الوقت المناسب” حدثاً سنوياً لتوزيع الجوائز على شركات الطيران الفائزة، بينما يعد “اجتماع لجنة تنسيق الجدول” حدثاً نصف سنوي ويهدف إلى مناقشة إقرار الموسم المقبل للاتحاد الدولي للنقل الجوي. وتساهم الفعاليتان في توطيد أواصر العلاقة القائمة مع عملائنا من شركات الطيران وتوفير فرصة إضافية لعقد المناقشات الثنائية لتطوير الشبكة.

وعلى المستوى الدولي، شاركت “مطارات دبي” في عدة مؤتمرات لتطوير الأسواق والمسارات بهدف تعزيز نطاق التسويق لشركات الطيران العاملة في مطاراتنا وتعزيز التفاعل مع المشغلين الجدد المحتملين.

وعلاوة على الحملات التي أطلقناها في المؤتمرات الرئيسية لتطوير المسارات (روتس ورلد- دوربان أند روتس آسيا-كوتشينغ)، تم التواصل مع شركات الطيران المحتملة عبر عدد من الرحلات الميدانية الهادفة. وإضافة إلى ذلك، ساهم حضور “مطارات دبي” في “سوق السفر العالمي- لندن” (دعماً للسياحة في دبي والتسويق التجاري)، في ضمان التواصل مع المباشر مع مشغلي الرحلات والجولات السياحية لمواكبة فرص الحركة الجديدة المتوجهة إلى دبي.

وحظيت المنهجية التي تطبقها “مطارات دبي” في توطيد العلاقات القوية ذات المنفعة المتبادلة مع شركات الطيران، إلى جانب منهجيتها المتعلقة بالتسويق الذي يركز على المسافرين، بتقدير قوي تجلى في تصويت شركات الطيران لصالح مطار دبي الدولي كفائز إجمالي بـ “جوائز تسويق المسارات في الشرق الأوسط وإفريقيا” في شهر يونيو، أعقبه الفوز بـ “جوائز تسويق المسارات العالمية” (فئة 50 مليون مسافر) في الدورة الحادية والعشرين لـ “منتدى تطوير المسارات العالمية” الذي استضافته دوربان في جنوب إفريقيا خلال شهر سبتمبر.