الإيرادات غير المتعلقة بالطيران

التركيز على العملاء يحصد النتائج المثمرة

تواصل مطارات دبي سعيها إلى تعزيز التواصل مع العملاء عبر وضع تجربة العملاء في مقدمة أولوياتها

حققت الإيرادات غير المتعلقة بالطيران نمواً نسبته 11.6% في عام 2015 مقارنة مع عام 2014، وأصبحت اليوم تشكل 52% من قاعدة إيرادات مطارات دبي.

إيرادات الأصول
سجلت إيرادات الأصول التي تأتي من عمليات تأجير المرافق في مباني مطاري دبي وآل مكتوم في دبي ورلد سنترال الدوليين والحقل الجوي ومناطق الشحن، نمواً بنسبة 9% في عام 2015، ويعود الدور الأكبر في ذلك إلى العلاقات المتينة مع شركائنا، والتي أتاحت لمطارات دبي إمكانية تطوير استراتيجيات تأجير متوسطة وبعيدة الأمد. وتسهم هذه المنهجية أيضاً في ضمان ترسيخ دور إيرادات الأصول كمحرك رئيسي للإيرادات غير المتعلقة بالطيران في المستقبل. وفي عام 2015، واصلت مطارات دبي تحسين مرافقها لاستيعاب نحو 100 شركة طيران من خلال التحسينات التي أدخلتها على المبنيين 1 و 2 وافتتاح “الكونكورس دي”، إضافة إلى توفير المرافق اللازمة لصالات شركات الطيران الأجنبية في “الكونكورس دي”. وفي دبي ورلد سنترال، عملت مطارات دبي على تسهيل العمليات التشغيلية المتزايدة لمبنى شركة “سكاي كارجو للشحن” التابع لطيران الإمارات، كما قمنا بتوقيع اتفاقية لتمكين شركة عامة مشغلة لعمليات الطيران من بناء منشأتها الخاصة واستكملنا اتفاقية أخرى لبناء فندق متوسط الفئة في مبنى المسافرين الحالي في دبي ورلد سنترال.

إيرادات الامتيازات
في أعقاب استكمال “الكونكورس دي”، واصلت مطارات دبي تعاونها مع أصحاب الامتيازات الحاليين على تطوير المحفظة الحالية من المطاعم ومتاجر التجزئة والمنصات الإعلانية. وقد جاء الاداء القوي الذي حققته منصات الأعمال على تماس مع العملاء لتؤكد على الطلب المتزايد من قاعدة عملائنا العالمية لتوفير حلول عالمية المستوى، إذ شهدت إيرادات الامتيازات نمواً يزيد على 16% خلال العام. وفي الوقت نفسه، أثمرت المناقصات العالمية لاستقطاب امتيازات المطاعم ومتاجر التجزئة والإعلانات عن تسليم مساحات متكاملة للمشغلين المختارين لتطوير 21 امتيازاً للمطاعم و5 مفاهيم لخدمات تجارة التجزئة في “الكونوكورس دي”.