تعزيز الاستدامة

المسؤولية البيئية

تدأب مطارات دبي على توسيع وإدارة أعمالها بأسلوب مستدام.

التزام متواصل
عبر سياسة البيئة والاستدامة وخطط الإدارة ذات الصلة التي تطبقها مطارات دبي، نواصل تعزيز الكفاءات وتقليص المخاطر البيئية وخلق الأفكار المبتكرة التي من شأنها الحد من أثرنا البيئي وتقديم الدعم الكامل للاستراتيجية البيئية للهيئة العامة للطيران المدني، وخطة دبي ورؤية الإمارات 2021.

وخلال العام، واصلت المؤسسة عملها عن كثب إلى جانب المساهمين عبر مجموعة العمل البيئي في مطارات دبي، إضافة إلى الحكومات الاتحادية والإقليمية من خلال المشاركة في أبرز اللجان البيئية والمساهمة في تطوير البرامج والسياسات المصممة للتشجيع على الاستدامة في كافة أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتتمتع مطارات دبي بعضوية اللجنة البيئية العالمية الدائمة في “المجلس الدولي للمطارات”، التي تتكامل مع عضويتنا الحالية في “اللجنة البيئية الإقليمية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ”، وتعزز مساهمتنا في القضايا البيئية الإقليمية والعالمية التي تؤثر بشكل مباشر على قطاع الطيران.

كما نواصل بناء وتحسين نموذج مطارات دبي للاستدامة الذي يتيح لنا تسجيل البيانات البيئية المتعلقة بعملياتنا وتقليص المخاطر ومتابعة تطورنا المستمر.

وفي سبيل حشد الدعم لمبادراتنا البيئية، تواصل مطارات دبي إقامة العديد من الفعاليات الرامية إلى توعية موظفينا ومساهمينا، بما يضمن التزامهم الدائم تجاه الحد من الأثر البيئي لمطارينا.


برنامج اعتماد الانبعاثات الكربونية للمطارات
في عام 2015، أصبح مطار دبي الدولي ومطار دبي ورلد سنترال أول مطارين في دول مجلس التعاون الخليجي يحققان المستوى الثاني من برنامج اعتماد الانبعاثات الكربونية للمطارات من المجلس الدولي للمطارات.

وبهذه الخطوة، ينضم مطار دبي الدولي ومطار دبي ورلد سنترال إلى قائمة تضم 14 مطاراً معتمداً بالمستوى الثاني، وتقف وراء أكثر من 10% من حركة المسافرين في منطقة آسيا المحيط الهادئ. ويأتي استكمال المستوى الثاني من برنامج اعتماد الانبعاثات الكربونية للمطارات المكوّن من أربعة مستويات، بالتماشي مع التزام مطارات دبي الدائم تجاه النمو المستدام ودعم المبادرات العالمية التي يطلقها قطاع الطيران لبناء مستقبل حيادي الكربون.

ويمثل برنامج اعتماد الانبعاثات الكربونية للمطارات معيار الاعتماد الوحيد لإدارة الكربون، الذي يتضمن تقييماً مستقلاً ويحظى بالدعم المؤسسي حول العالم. ويمنح البرنامج شهادات الاعتماد للمطارات على أربع مستويات مختلفة تتضمن التوزيع وتقليص الانبعاثات والتحسين والحيادية، وقد لاقى ثناءً واسعاً من “المنظمة الدولية للطيران المدني” (ايكاو)، وبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة، والمفوضية الأوروبية.