السلامة

السلامة أولاً

تشكل الإدارة المسؤولة لقضايا السلامة جانباً محورياً من عملياتنا التشغيلية

ضمان السلامة
تواصل مطارات دبي العمل عن كثب إلى جانب شركائنا في شرطة دبي والهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الطيران المدني في دبي وغيرهم من المساهمين الأساسيين بما يتوافق مع القوانين الوطنية والدولية، في سبيل تحسين معايير الأمن والسلامة والمسؤولية البيئية في مطاراتها.

وقد عملت المؤسسة في عام 2015 على عدد من البرامج الرامية لتحسين مستويات الوقاية والتبليغ عن الأخطار وتقليص الحوادث في مطاري “دبي الدولي” و”دبي ورلد سنترال”.


التحقق من السلامة وتطبيق الأنظمة

خلال عام 2015، قامت الهيئة العامة للطيران المدني، المعنية بتنظيم قطاع الطيران في دولة الإمارات العربية المتحدة بإجراءات للتحقق من سلامة مطارينا والتأكد من الالتزام التام بهيكلية القوانين المعتمدة.

وعلاوة على ذلك، طبقت مطارات دبي أيضاً برنامج فحص داخلي لضمان مواصلة الارتقاء بمعايير أمن الطعام والنظافة الصحية والتفوق على المعايير المعتمدة عالمياً. ويتضمن البرنامج العمل عن كثب مع ما يزيد عن 150 مطعماً ومقهى في مطاري دبي الدولي ودبي ورلد سنترال بما يعزز المعايير عالمية المستوى للنظافة الصحية والسلامة. وبالإضافة إلى ذلك، نفذت المؤسسة أكثر من 11300 عملية تدقيق وتفتيش على معايير السلامة.

كما تم تأسيس مجموعة عمل مخصصة للسلامة تعمل في كافة أنحاء المطار وتضم ممثلين عن كافة الشركاء لضمان مشاركتهم الفعالة والتواصل في المسائل المتعلقة بالسلامة.


ثقافة السلامة والجوائز

يتطلب ترسيخ ثقافة الأمن والسلامة عالمية المستوى في مطارات دبي مواصلة الدعم والتنسيق بين جميع أقسام المؤسسة. ويعد التواصل والوعي متعدد المستويات واللغات من أبرز العناصر التي تضمنتها برامج مطارات دبي الرامية إلى تعزيز الوعي بقضايا السلامة في عام 2015.

وشهد العام 2015 إطلاق سلسلة من الحملات التي ساهمت في تدعيم ثقافة السلامة في جميع أنحاء مجتمع المطار، كما سلطت الضوء على أهم مجالات السلامة مثل الأضرار الناتجة عن الأجسام الغريبة والتعامل مع الإرهاق الذي قد يصيب سائقي المركبات.

وقد أضحت الفعاليات المقامة لتكريم وتقدير أبطال السلامة من أكثر المناسبات ترقباً على جدول فعاليات مطارات دبي. وللسنة الخامسة على التوالي، نظمت المؤسسة حفل توزيع “جوائز التميز في الصحة والسلامة والأمن والبيئة” المرموقة. وتمنح هذه الجوائز لموظفي مطارات دبي والشركاء والمتعاقدين والهيئات الحكومية العاملة في مطارينا من ذوي الإنجازات البارزة في مجالي السلامة والبيئة. وحتى اليوم، تم ترشيح ما يزيد عن 1000 شخص كما تم توزيع الجوائز على 168 فائزاً.