الأمن

معايير لا تقبل المساومة

تمثل مواصلة تطبيق أرقى المعايير الدولية في مجال الأمن جانباً بالغ الأهمية بالنسبة لمؤسستنا

التوعية الأمنية
يجسد ضمان الأمن عنصراً جوهرياً على صعيد ضمان تطبيقنا لأعلى معايير الأمن، خاصة في ظل البنية التحتية الجديدة التي نوفرها في مطارينا.

ومن خلال إجراءاتنا التي تقوم على التخطيط والفعل والمراجعة، نعمل عن كثب إلى جانب جميع شركائنا الداخليين والخارجيين، وخاصة الهيئات المعنية بالضوابط والمؤسسات الحكومية على المستويات الاتحادية والمحلية والدولية.

وفي عام 2015، قام الفريق الأمني في مطارات دبي بتنفيذ 15 عملية تدقيق خارجية و45 عملية تدقيق داخلية، وأكثر من 1200 تفتيش أمني.


التطوير الأمني والامتثال
قمنا بتفعيل برنامج مطارات دبي الأمني الرئيسي الذي أرسى افضل المعايير والممارسات الدولية بهدف دعم إنجاز مشاريع البنى التحتية وتوفير أفضل خدمات ومعايير الامتثال الأمني والسلامة لعملائنا.

وعلاوة على ما تقدم، إجراء ستة اختبارات أمنية نفذها فريق التطوير والامتثال في مطارات دبي، الذي يتولى مسؤولية تطوير أمن الطيران والتكنولوجيا والامتثال لمعايير “المنظمة الدولية للطيران المدني” (ايكاو). وتعد الأنظمة التي تم اختبارها وتجربتها في مطار دبي الدولي من أبرز الأنظمة المتطورة، وهي حالياً في طور التطبيق، بما فيها عمليات التفتيش والفحص المركزية التي تمثل جيل المستقبل من نقاط التفتيش، والعديد غير ذلك.

نظام الإدارة الأمنية “أمين”
شكل طرح نظام “أمين” نقطة تحول فارقة على صعيد الإدارة الأمنية، وهو نظام مركزي أتاح أتمتة كافة الخدمات التي توفرها وحدة الأمن في مطارات دبي على المستويين الداخلي والخارجي.

وقد ساهم نظام “أمين” الذي يمر حالياً بمراحل التطبيق النهائية في تحسين جودة الخدمة وتعزيز الكفاءة عبر أتمتة 90% من جميع الخدمات الأمنية.


ثقافة أمنية راسخة

يأخذ فريق الأمن على عاتقه مسؤولية تعزيز الوعي بالإجراءات والقوانين الأمنية للمساهمة في الحفاظ على أعلى مستويات الأمن في مطارات دبي. وتترافق إمكانية الوصول إلى المناطق المحظورة في المطار الأكثر انشغالاً على مستوى العالم، مع جملة من المسؤوليات والتوقعات التي نعمل على التعريف بها من خلال فعالية التوعية الأمنية التي نعقدها سنوياً ويحضرها أكثر من 300 مشارك في كل عام. وتحظى هذه الخطوة بدعم الندوات التدريبية لفريق خدمة المسافرين (May I Help You)، ورسائل الإرشادات الأمنية وورش عمل التدريب الأمني التي طرحناها مؤخراً في منشأة التدريب التابعة لمطارات دبي.